رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

بدون وخز الإبر.. طريقة جديدة لقياس نسبة السكر

وخز الإبر
وخز الإبر

أعلن الدكتور أسامة حمدي أستاذ السكري بجامعة هارفارد وقائد فريق بحثى عربى، عن توصلهم لأبحاث تعيد الأمل أمام مرضى السكر.

وقال حمدي خلال تصريحات صحفية، إنه تم إجراء 4 أبحاث استغرقت 4 سنوات وكان التحدى هو دخول مرضى السكر إلى المستشفى بعد إصابتهم بكورونا، وكيفية التعامل معهم داخل الرعاية المركزة.


وأشار إلى أن البحث الأول يقوم على محاولة تطوير جهاز لقياس السكر بدون وخز ويقيس قياسا مستمرا طوال اليوم، وهو يوضع على الإصبع أو اليد ومن الممكن أن يتصل بالبنكرياس الصناعى ليضخ الأنسولين بشكل طبيعى وأتمنى أن تساعدنا التكنولوجيا بشكل كبير.

وأضاف: "أما البحث الثالث استطعنا أن نحول المستشفى أو عيادة السكر إلى منزل المريض ويتم التواصل مع المريض عن طريق التليفون أو الكمبيوتر، ووضعنا سيستم كامل لمواعيد الزيارة وعمل الفريق وتم تجريبه على الحالات الصعبة وكانت النتائج مهمة جدا، وهناك أمل كبير جدا فى تطبيقه".

ولفت إلى أن البحث الرابع عن تأثير الكوليسترول والوزن على مرض السكر وتوصلنا إلى نتائج مذهلة، والشخص المعرض للإصابة بالسكر لو وزنه نزل 3% يقى نفسه من الإصابة بالسكر و5% تقيه من الضغط وتحسن التنفس بشكل كبير، وإذا نزل 7% تحسن حساسية الجسم ومن الممكن أن يعود المريض إلى حالته الأولى، وإذا وصل إلى 10% قادر على التخلص من 4 أمراض مزمنة منها الضغط والسكر.