رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

محمد أبوالغار يكتب عن كتاب «جون بولتون» حول ترامب (2)

محمد أبوالغار
محمد أبوالغار



قدم بولتون استقالته من العمل كمستشار الأمن القومى للرئيس ترامب في 10 سبتمبر 2019 بعد أن فشل في إقناع ترامب بأفكاره وآرائه وبعد أن كان عنده ثقة تامة أن ترامب يعمل لصالحه أولًا وأخيرًا، وأهم شىء عنده هو إعادة انتخابه. يتحدث بولتون عن عمله مع ترامب خلال عدد من الأزمات والمشاكل الضخمة التي واجهته. ويقول إن ترامب كان ضد الحروب التي لا نهاية لها، وكان يريد الانسحاب من سوريا قائلًا: فلنترك الحلفاء المحليين بدون حماية، ونحن على بعد آلاف الأميال. وهذا يؤكد مقولة إن المتغطى بالأمريكان عريان. وعارض بولتون الانسحاب وقال إن ذلك سوف يترك الباب مفتوحًا لداعش وللنفوذ الإيرانى.

وطلب ترامب من أردوغان القيام بمهمة القضاء على داعش، وذلك يعنى ترك الأكراد بين فكى تركيا وسوريا. وأبدى كل من ماكرون وإسرائيل غضبهما من هذا القرار وغضب أيضًا أعضاء الحزب الجمهورى في الكونجرس، وفى اليوم التالى استقال ماتيس وزير الدفاع وعلق ترامب «أنا لم أكن أحبه أبدًا» وكتب ماتيس خطاب استقالة طويلا يبين أسباب الاستقالة ومن ضمنها إصرار ترامب على الانسحاب من سوريا الذي اعتبره بولتون خسارة كبيرة.

الفوضى كطريقة حياة:

اضطر كيلى، مدير البيت الأبيض، لبدء اجتماعات الرئيس في الساعة الحادية عشرة لأن ترامب كان لا يحضر للمكتب قبل ذلك، وفى الواقع كان يوم العمل يبدأ مع موعد الغذاء، ويقول بولتون، إذا قارنا ذلك مع جورج بوش مثلًا فكان اليوم يبدأ الساعة الثامنة صباحًا بتقرير المخابرات حتى 8:15، ثم تقرير عن السياسة الخارجية لمدة نصف ساعة، وهكذا، بينما ترامب كان يقضى صباحه في جناحه يتحدث في التليفونات، وبدلًا من اجتماع يومى مع المخابرات تحول إلى اجتماع مرتين في الأسبوع. وكان ترامب يتحدث معظم الوقت في موضوعات خارج موضوع الحديث ولا يترك لهم وقتا للحديث أو إبداء الرأى. وكان ترامب يخرج عن السياق ويضيع وقتًا طويلًا في الهجوم على من لا يحبهم مثل جون ماكين الذي كان يثير ضجة وكلام سيئ عليه حتى بعد وفاته. وقال كيلى إن ترامب لا يهتم بالنواحى الإنسانية وكان عديم الذوق فلم يحضر جنازة باربرا بوش حرم بوش الكبير والتى حضرها أربعة من الرؤساء، ورفض حضور جنازة ماكين، ولكن عائلة ماكين أبدت رغبتها في عدم حضوره. وكان ترامب يفصل كبار موظفيه عن طريق التويتر بدون إبلاغهم. وفى اجتماع مجلس الوزاء كان ترامب عنيفًا وغير منطقى.

اغتيال جمال خاشقجى:

سأل كوشنر زوج ابنة ترامب، بولتون، ماذا سيكون موقفنا المعلن عند قتل خاشقجى؟. وكان رأى بولتون التحدث مع السعودية وطلب إعلان الحقائق كاملة منهم، ووافق كوشنر وتحدث مع ولى العهد محمد بن سلمان شارحًا خطورة الموقف وطلب منه أن يعرف بسرعة تفاصيل ما حدث بدقة وينشر تقريرًا بذلك، واتصل به أيضًا بومبيو وكرر الطلب، واقترح بولتون إرسال السفير السعودى في واشنطن، وهو أخو ولى العهد إلى الرياض ليأتى بالمعلومات الدقيقة، ثم اقترح أن يسافر بومبيو إلى الرياض وهو ما رحبت به السعودية، وأعلن ترامب فورًا أن هذه القضية لن تؤثر على صفقة السلاح للسعودية ونشرت السعودية تقريرًا عن الحادث، وأعلن ترامب تأييده للأمير محمد بن سلمان، وطلب من بومبيو أن يتصل بالأمير ويخبره بأن ترامب يقوم بعمل عظيم لتأييده. وعندما قرر ترامب إنهاء خدمة كيلى من البيت الأبيض قال له كيلى: في جميع الأحوال أرجو أن لا تعين أحدًا مكانى من الذين يقولون نعم على طول الخط.

وكان ترامب دائم الشكوى من أن الناس حول العالم يريدون التحدث معه ولكن ذلك لم يحدث على أرض الواقع، وبدأ ترامب يردد أن هناك احتمال أن يتحدث مع جواد ظريف وزير خارجية إيران، وذلك بعد أن قام ظريف ببعض الأحاديث الصحفية في نيويورك قائلًا إن ترامب يريد التحدث مع القوى الأخرى، ولكن نتنياهو ومحمد بن سلمان وبولتون يمنعونه من الحديث. والرئيس الإيرانى روحانى يريد أن يحادثه ولكنهم يغلقون الطريق في وجهه. ويقول بولتون إن ذلك لم يحدث وقال إنهم إذا تحدثوا مع ترامب سوف يحصلون على مكاسب لن يحصلوا عليها إذ تحدثوا مع المساعدين.

وقال في البيت الأبيض أثناء الاجتماع إن بومبيو وبولتون ليس لهما علاقة بإيران وأن تعيين مسؤول آخر لملف إيران ربما يؤدى إلى نهاية جيدة. واعتبر بولتون أن ترامب يتعامل في الرئاسة وكأنها مكتب لبيع وشراء العقارات في نيويورك. وتحدث ترامب مع ماكرون بشأن التحدث مع إيران قائلًا: أنا أحب الكلام وأنا متكلم جيد. ويعلق بولتون متهكمًا بأن هذه هي سياسة ترامب العظيمة. ويقول بولتون إن إيران في هذه الفترة ساندت الحوثيين في اليمن والميليشيا الشيعية في العراق وأعلنت أنها لن تلتزم بالاتفاقية التي وقعتها مع أوباما بعد أن انسحب منها ترامب.

وفى اجتماع للجنة الأمن القومى ذكر وزير الدفاع أن المخاطر على أمريكا من الصين وروسيا وكوريا الشمالية وإيران، وبالتالى فإيران تأتى في المرتبة الرابعة، وقال بولتون يجب أن نكون مستعدين لاستخدام القوة العسكرية لمنع إيران من إنتاج قنبلة نووية.

وقال ترامب أنا أحب بولتون وأحب طريقة الصقور التي ينتهجها وفى النهاية كل واحد يبدى رأيه، والقرار الأخير لى. وبعدها قام ترامب بتغيير وزير الدفاع، وخلال المناقشة قال ترامب إن جورج بوش الابن هو أسوأ رئيس لأمريكا. وكان ترامب أيضًا عنده فوبيا من جون كيرى وكان يريد أن يجد فرصة ليقدمه للمحاكمة بتهمة مخالفة الدستور. وفى النهاية وافق ترامب على التحضير لضرب إيران على أن يدفع العرب تكاليف الحرب. وكان مجلس الأمن القومى متحفزًا للقيام بعمل عسكرى ضد إيران ولكن ترامب قال أنا أحب المغامرة والمغامرة شىء جيد. وسأل ترامب الجميع: لماذا لا يتحدث الإيرانيون معنا؟، وطلب من رئيس وزراء اليابان محاولة عمل تقارب بين الإيرانيين وبين أمريكا. وأثار ذلك قلقا عند ولى عهد الإمارات، وأفاد رئيس وزراء اليابان بأن إيران لا ترغب في إجراء مباحثات في ظل وجود العقوبات الاقتصادية. وكانت قلة صبر ترامب وعدم تركيزه سببا في عدم اتخاذ قرار، ثم إيقاف قرار الحرب في آخر لحظة بعد الاتفاق عليه.

وانتقد بولتون تردد ترامب وأخذه قرارات متناقضة واستطاع بصعوبة منع اجتماع ترامب مع وزير خارجية إيران.

في أفغانستان رفض بولتون الاتفاق الذي أراد ترامب توقيعه وفى النهاية وقع ترامب اتفاقًا مع طالبان وأعلن بولتون عبر تويتة رفضه لهذا الاتفاق، وقال إن ترامب مسؤول سياسيًا وعسكريًا عن هذا الخطأ. ويؤكد بولتون أنه خلال عمله في البيت الأبيض كان ترامب يفعل ما يريد بناء على رؤيته الشخصية البحتة، وما هو مفيد له شخصيًا.

أوكرانيا:

ذهب بولتون إلى أوكرانيا وتحدث مع الرئيس هناك قبل الانتخابات الأوكرانية، وقابل السفيرة الأمريكية هناك. ثم حدثت مشكلة إيقاف سفن أوكرانية صغيرة بواسطة روس والقبض على البحارة، وحاولت أمريكا حل المشكلة. وفى الانتخابات نجح المرشح المعارض وكان يعمل ممثلًا محترفًا. وأراد ترامب أن يفصل السفيرة الأمريكية بناء على ضغط من جوليانى محامى ترامب. وتحدث ترامب مع رئيس الجمهورية الجديد وهنأه على الفوز وطلب منه أن يبحث مع جوليانى احتمال تورط ابن بايدن في العمل بطريقة غير قانونية في شركة في أوكرانيا، ثم قام ترامب بمنع صرف المعونة وهى 400 مليون دولار لمساعدة أوكرانيا عسكريًا. وقد حاول بولتون وبومبيو من 8 إلى 10 مرات إقناع ترامب بصرف المعونة دون طائل. بعد استقالة بولتون حدثت المكالمة التليفونية الشهيرة التي أدت إلى محاولة عزل ترامب.

وفى النهاية، هذا الكتاب يكشف كيف يدار البيت الأبيض في ظل حكومة ونظام ترامب، وما يحدث أمر لم تشهده الحكومة الأمريكية من قبل، من حيث الفوضى والتغيير المستمر في كبار الموظفين والخلافات المعلنة مع الرئيس وارتكاب أخطاء قاتلة، واستخدام التويتر كوسيلة أساسية للاتصال مع الجماهير.

ترامب له قاعدة جماهيرية كبيرة من المحافظين تؤيده، ولكن فرص نجاحه بعد سوء تصرف الإدارة خلال أزمة الكورونا ربما تؤدى إلى فشله في الانتخابات بالرغم من ضعف وكبر سن منافسه بايدن.

نقلا عن "المصري اليوم"