رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

الأزهر يكشف عن سر لقب الله تعالى زوجات النبي بأمهات المؤمنين

مشيخة الأزهر
مشيخة الأزهر


أوضح مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية أن أم المؤمنين هي كُنية تُطلَق على الواحدة من زوجات سيدنا رسول الله - عليه الصلاة والسلام-.


وأضاف « مركز الأزهر»، في منشور له على صفحته الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي « فيسبوك»، أن الذي كناهن هو الحق -سُبحانه وتعالى- في مُحكَم كِتابه؛ إذ يقول: {النَّبِيُّ أَوْلَىٰ بِالْمُؤْمِنِينَ مِنْ أَنفُسِهِمْ ۖ وَأَزْوَاجُهُ أُمَّهاتُهُمْ..} [سورة الأحزاب: 6].


وأوضح ضمن حملته التوعوية « وأزواجه أمهاتهم» للتعريف بأمهات المؤمنين أن الله - لقبهم بذلك-  لبيان مكانتهن- من  رسول الله، وما يجب لهن على المؤمنين من حبٍ واحترامٍ وتوقيرٍ وإكرامٍ، وأنهن لهم كأمهاتهم في المكانة والتحريم.


وأشار إلى أنه لم تكن زيجات النبي - عليه الصلاة والسلام- إلا لأهداف سامية، وغايات عالية، وبوحي الله سُبحانه، وإحدى خصائصه التي اختص بها رسوله - صلى الله عليه وسلم-.


ونوه أنه من زوجاته من كن أرامل أُوذين في ذات الله، ومنهن ابنتا صاحبيه وصديقيه، ومنهن زينب بنت جحش التي تزوجها بوحي الله؛ إبطالًا للتَّبني، وهو كاره؛ خشيةَ أن يقول النَّاس: تزوج امرأة زيد الذي تبنَّاه، مؤكدًا: " لم يتزوج بكرًا إلا عائشة".