رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

لطلاب الجامعة البريطانية.. ضوابط عمل الأبحاث البديلة لامتحانات «التيرم الثاني»

الجامعة البريطانية
الجامعة البريطانية


أكد رئيس الجامعة البريطانية في مصر، الدكتور أحمد حمد، حرص مجلس الأمناء على تذليل كافة العقبات التي قد يواجهها الطلاب أثناء عمل البحث العلمي كبديل لامتحانات نهاية العام بسبب التغيرات التي شهدتها المنظومة التعليمية هذا العام على خلفية الإجراءات الاحترازية التي اتخذتها الدولة لمواجهة فيروس كورونا المستجد.


وأشار حمد، إلى إيمانه بقدرة طلاب الجامعة البريطانية على عمل الأبحاث العلمية بالشكل الأمثل كانعكاس على ما تلقوه من علوم ومهارات منذ التحاقهم بالجامعة، لافتاً إلى التزام الجامعة البريطانية بدورها المجتمعي في توعية ومساعدة طلاب الجامعات الأخرى في تخطي هذه الأزمة.


وقالت الدكتورة دعاء أيوب، الأستاذ بكلية إدارة الأعمال والاقتصاد والعلوم السياسية بالجامعة البريطانية: "إن الفيديو يحتوي على شرح البحث العلمي بالترتيب وقد تختلف بعض الخطوات على حسب طبيعة محتوى البحث، وكذلك شروط الكلية التي تلزم الطلاب بأشكال بحثية معينة".


وأضافت أيوب: "وتتمثل الخطوة التالية في اختيار الموضوع، حيث تعد هذه المرحلة من أهم مراحل إعداد البحث العلمي الذي يستوجب أن يكون الموضوع حديث، لننتقل بعد ذلك إلى الخطوة التالية والمتمثلة في عنوان البحث ليكون معبراً عن الفكرة وجذاباً".


وتابعت أستاذ إدارة الأعمال والاقتصاد والعلوم السياسية بالجامعة البريطانية: "تعتمد المرحلة التالية على مقدمة البحث، حيث تعد هذه الخطوة أساسية فمن المهم أن تعرض المشكلة القائمة وأهمية البحث وأهدافه، كذلك يجب توضيح طبيعة منهج البحث العلمي المستخدم في موضوع البحث والحدود الزمنية والمكانية له وتضمنه للأسئلة البحثية".

واستطردت أيوب: " من الضروري قيام الطالب بمراجعة الدراسات والمواضيع السابقة ذات الصلة في المجلات والمراجع العلمية، لنتحول بعد ذلك إلى خطوة منهجية البحث العلمي والتي تعد عنصراً مهماً نظراً لاعتمادها على التنوع والاستبيان والملاحظة، ليصل بعد ذلك الطالب إلى مرحلة نتائج البحث ومناقشتها لتكون متوافقة مع باقي عناصر البحث مع تضمنها لمناقشة النتائج وتحليلها، لينتقل الطالب بعد تلك الخطوة إلى التعليق على الاستنتاجات التي توصل لها الطالب من خلال النتائج، على أن تكون هذه الاستنتاجات في صورة عامة".

واختتمت أيوب: " في النهاية نصل إلى مرحلة مراجع البحث، وهذه الخطوة في غاية الأهمية، حيث يجب أن يذكر الطالب في البحث جميع المصادر التي استخدمها في بحثه على غرار الدوريات العلميك والكتب وبرامج الحاسب إن وجدت".