رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

بعد تصريح وزيرة التضامن.. «النبأ» يرصد مخاوف الأمهات من فتح حضانات الأطفال

وزيرة التضامن
وزيرة التضامن

أثار تصريح وزيرة التضامن الاجتماعى ،الدكتورة نيفين القباج، عن فتح الحضانات الخاصة بالأطفال، استياء الكثير من الأمهات والآباء لتخوفهم على صحة أطفالهم فى ظل انتشار فيروس كورونا.



وقالت بسمة إبراهيم، ربة منزل: " على أى أساس يتم اتخاذ قرار مثل هذا خاص بصحة أطفالنا ، الحضانات فى العادى هى مصدر للأمراض المعدية حتى الحشرات بتنتقل من طفل لطفل، وعلى حسب كلام المسئولين أن فيروس كورونا وباء ،فما سبب فتح الحضانات، ومهما تم اتخاذ الإجراءات الاحترازية فحضراتكم بتتعاملوا مع طفل ،هيلبس الكمامة "إزاى" وفى نفس الوقت الأطباء بنبهوا من لبس الكمامة للأطفال  ..ما العمل؟ّ!".


وقالت ماجدة على  "معلمة": " هذا التصريح غير مفهوم ومن المفترض أنه يدرس لأنه بيتعرض لصحة أطفال أقل من 4سنوات ،ماهى الإجراءات الاحترازية التى سيتم اتخاذها ،هل هيتم تخصيص دادة لكل طفل ، وتجمعات الأطفال فيها خطورة ولا لأ؟، عدد الأطفال فى الحضانة هيقل،  وقت الأكل والشرب وأدواتهم هيتم تعقيمها؟.. طريقة التعامل مع  الطفل هيلبس كمامة وجونتى هيعرف يرش معقمات على أيده هيعرف يعقم نفسه ...لابد من دراسة القرار قبل طرحه على المواطنين ".


وعلى جانب آخر، قالت نفين محمد، صاحبة حضانة:" بكل تأكيد قطاع الحضانات حدث به خسائر كبيرة بسبب "الكورونا "، لكن الخسائر المادية لا تذكر إذا تحدثنا عن صحة أولادنا ، وقرار الوزيرة لايقتصر على الحضانات الحكومية بل على كل أنواع الحضانات ، وأنا كصاحبة حضانة أرى أنه من الصعوبة التعامل وتحمل مسئولية أطفال فى ظل ذلك الوباء ، وللأسف القرار كالمبهم غير واضح ..لن نعرف ماهى الإجراءات الإحترازية التى ستأخذ مع مراعاة أننا نتعامل مع أطفال أقل من 5سنوات ، بجانب أن هناك حضانات عادية بالمناطق الشعبية والمزدحمة كيف سيكون التعامل معهم ،كم ستبلغ كثافة الفصل بالحضانة ..تساؤلات كثيرة كان لابد للوزيرة أن تضع لها أجوبة قبل إلقاء التصريح ".



يذكر أن في مصر ما يقرب من 18 ألف حضانة، وكانت وزيرة التضامن الإجتماعى صرحت فى برنامج "يحدث في مصر" المعروض على قناة mbc مصر ،بأنه "من الوارد فتح الحضانات المرخصة بعد أسبوعين حال إيجاد وتنفيذ السبل الاحترازية والنظافة اللازمة ، وأن هناك رؤية يتم دمج فيها الواقع مع الاحتياجات، حيث يتم اتخاذ كافة الاحتياطات اللازمة من أجل التعايش مع الفيروس".