رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

هل قلة العبادة بعد رمضان معصية؟.. اعرف الإجابة

على جمعة
على جمعة


قال الدكتور على جمعة، مفتي الجمهورية السابق وعضو كبار هيئة العلماء، إن هناك اعتقادا خاطئا لدى كثير يسمونه بأن قلة العبادة معصية، لكن الأمر ليس كذلك، فأحب الأعمال إلى الله أدومها وإن قل.



وأضاف "جمعة"، خلال فيديو مسجل له عبر صفحته الرسمية بموقع التواصل الإجتماعي فيسبوك، أنه ليس من الضرورى أن يؤدى الإنسان الطاعات مثلما كان يؤديها فى رمضان فلن يحدث ذلك، لأن ظروف المسلم خارج رمضان مختلفة وليس فيها معونة، وإنما فيها حياة والدين جزء من الحياة ولذلك لن يستطيع.



وأشار الى إن أحب الأعمال الى الله ادومها وإن قل، فإن كنت فى رمضان تصلى التراويح 18 ركعة صلى ركعتين بعد رمضان ولكن داوم عليهم وكنت تقرأ جزئين كل يوم فى رمضان فاقرأ صفحتين ولكن داوم عليهم.



وتابع: أن هناك من يشعر بأنه يأتى بعد رمضان ونفسه فاسدة لأنه قل فى الطاعة وهذا ما يجعله يحبط فلا ييأس ولا يمل من عبادة الله وعليه ان يفهم ان عبادته القليلة الدائمة أرجى واقوى واثقل فى الميزان عند الله من اى شئ أخر فلا يهمك الكم ولكن الأهم الكيف، منوهًا بأن المعصية تعني فعل المُحرمات وما دونها ليس بمعصية، والمُسلم مُطالب بتركها بقوة في رمضان وفي غيره.



وأضاف أنه ها قد مضى رمضان والليالي العشر الأواخر التى لا يعادلها من الليالي شيء، كما أن أيام عشر ذي الحجة، لا يعادلها من الأيام شيء.


وأشار إلى أن الله سبحانه وتعالى اختص بعض الأيام والليالي والشهور والأماكن بمزيد من الفضل، لكن تبقى المنحة الربانية التي لا تفارق أحدا أبدا هي نعمة "الاستغفار"، فهي النعمة التي لا ترتبط بمكان ولا زمان، ولا بسن، وهذا يدل على الرحمة التامة من الله عزوجل على خلقه.