رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

سفير سابق لـ«النبأ» : طول أمد الأزمة الليبية خطر على مصر

النبأ

 قال السفير رخا أحمد حسن، مساعد وزير الخارجية السابق، وعضو المجلس المصري للشئون الخارجية، إن الوضع في ليبيا يدخل فيه من بداية الأزمة عناصر إقليمية ودولية داعمة لعناصر داخلية، وبالتالي لا يمكن لطرف أن يستسلم لطرف أخر.

 

واشار «حسن»، إلى أن خليفة حفتر أعلن منذ عام أنه سوف يحرر طرابلس خلال 48 ساعة، وهذا ما لم يحدث حتى الآن، بل على العكس قواته فقدت كل  المدن التي كانت تسيطر عليها في غرب ليبيا، وهذا يؤكد أن حفتر لا يمتلك أي خطط استراتيجية أو أي رؤية سياسية.

 

ولفت إلى أن تدخل حلف الناتو في الأزمة الليبية سيطيل أمد الأزمة، موضحا أن هناك شبه إجماع  من المجتمع الدولي على أنه لا حل عسكري في ليبيا وأن الحل السياسي هو الحل الوحيد للأزمة.

 

 وحذر مساعد وزير الخارجية السابق، من أن طول أمد الأزمة يمثل خطرا على مصر، مؤكدا على أن مصر لن تغير موقفها من خليفة حفتر طالما وضعت جماعة الإخوان المسلمين في ليبيا في دماغها، مشيرا إلى أن المشكلة الكبرى هي أن المجتمع الدولي لا يعترف إلا بحكومة الوفاق كممثل وحيد للشعب الليبي في المحافل الدولية، لافتا إلى أن حكومة الوفاق هي التي تمثل ليبيا داخل جامعة الدول العربية والأمم المتحدة وكل المنظمات الدولية والإقليمية.

 

 وأوضح، أن جزء كبير من الليبيين في الغرب لا يريدون خسارة مصر، كما أن أكثر من 60% من الشعب الليبي متواجدون في الغرب الليبي، قائلا«مصر لها تأثير كبير على حفتر فهل هي مستعدة لتغيير موقفها منه بعد هذه التطورات؟»، مؤكدا أن الموقف في ليبيا يزداد تعقيدا وكلما طال سيزداد تعقيدا، وبالتالى لابد من الإسراع للعودة لمقررات مؤتمر برلين.