رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

ابتكار عين اصطناعية يمكنها الرؤية لمسافات أبعد وفي إضاءة أقل

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


طوّر العلماء عينًا اصطناعية يمكن أن توفر رؤية للروبوتات البشرية، أو حتى تعمل كعين الكترونية للأشخاص ضعاف البصر في المستقبل.

قام باحثون من جامعة هونج كونج للعلوم والتكنولوجيا ببناء عين كهروكيميائية - يطلق عليها اسم EC-Eye - لتشبه حجم وشكل العين البيولوجية، ولكن مع إمكانات أكبر بكثير.

تحاكي العين القزحية البشرية والشبكية باستخدام عدسة لتركيز الضوء على صفائف كثيفة من الأسلاك النانوية الحساسة للضوء. ثم يتم تمرير المعلومات عبر الأسلاك، التي تعمل مثل القشرة البصرية في الدماغ، إلى جهاز كمبيوتر للمعالجة.

أثناء الاختبارات ، كان الكمبيوتر قادرًا على التعرف على الأحرف "E" و "I" و "Y" عندما تم إسقاطها على العدسة.

وقال الباحثون إنه يمكن نظريًا توصيل العين الاصطناعية بعصب بصري لنقل المعلومات إلى دماغ بشري، مع تحسين العين القائمة على الكاميرا المستخدمة حاليًا على الروبوتات.

وكتب الباحثون في ورقة تصف الاختراق "يمكن القول بأن العيون البيولوجية هي أهم جهاز استشعار لمعظم الحيوانات على هذا الكوكب".

وأضافت "إن محاكاة أنظمة الرؤية الاصطناعية، التي تحاكي أعين الإنسان، ضرورية تمامًا في التقنيات المستقلة مثل الروبوتات. خاصة بالنسبة للروبوتات البشرية، يجب أن يشبه نظام الرؤية نظام الإنسان في المظهر لتمكين التفاعل البشري البشري الودية، بالإضافة إلى امتلاك خصائص الجهاز الفائقة. "

ومع ذلك ، قال الباحثون إن المزيد من التطوير يمكن أن يسمح للعين الاصطناعية بالحصول على دقة أفضل للعين البشرية.

يمكن استخدام ما يصل إلى 10 مرات من الأسلاك النانوية أكثر من المستقبلات الضوئية البيولوجية ، مما يسمح للعين الاصطناعية بالتمييز بين الضوء البصري والأشعة تحت الحمراء.

سيتيح هذا للمستخدم البشري للعين الإلكترونية رؤية الأشياء الصغيرة وعلى مسافات بعيدة، مع اكتساب قدرات الرؤية الليلية أيضًا.