رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

خبير اقتصادى: توسع مصر فى مشروعات البتروكيماويات يحدث طفرة اقتصادية فى مجال الطاقة

النبأ



أكد المهندس محمد عبدالعاطي، خبير الاستثمار والتنمية الصناعية، أن توسع الدولة فى مشروعات الصناعات البتروكيماوية والتى كان أخرها إعلان وزارة البترول تنفيذ ودراسة 11 مشروعا جديدا بتكلفة استثمارية تقدر بـ 19 مليار دولار بإنشاء مجمعين عملاقين للتكرير والبتروكيماويات بالمنطقة الاقتصادية لمحور قناة السويس ومدينة العلمين ، سيحدث طفرة اقتصادية كبرى فى قطاع البترول والطاقة ، كما أنه سيحقق القيمة المضافة ويدفع عجلة الإنتاج ويحسين الاقتصاد محليا وخارجيا.


وأوضح عبدالعاطى، أن صناعة البتروكيماويات تمثل حوالى 3 % من الناتج المحلى، 12 % من إجمالى القطاع الصناعى، مشيرا إلى أن إنتاج مصر من البتروكيماويات ارتفع بنسبة كبيرة فى الآونة الأخيرة فأصبح يقدر بـ 4.8 مليون طن من الإيثيلين والبولى ايثيلين والبروبلين والأسمدة والبولى بروبلين وغيرها.


وأضاف أن العام الماضى انتهت الدولة من مجمعين للبتروكيماويات فى دمياط والإسكندرية بإجمالى استثمارات بلغت 4 مليارات دولار .


وأشار عبدالعاطى، إلى أن التوسع فى البرتوكيماويات يخلق نهضة صناعية كبرى ويوفر مليارات الدولارات للدولة كانت تستغل فى استيراد مشتقات البولى ايثيلين حيث تستورد مصر حوالى 90% منه ، موضحا أن مصر ستشهد قفزة كبيرة فى صناعة البتروكيماويات الفترة القادمة خاصة بعد أن أصبح إنتاج مصر من الغاز يوميا أكثر من 7.2 مليار قدم مكعب.