رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

هشام عز العرب يوضح لـ«بلومبرج» كيفية استخدام رأس المال وتوزيع أرباح «CIB»

هشام عز العرب
هشام عز العرب


قال هشام عز العرب، رئيس مجلس إدارة البنك التجاري الدولي، في مقابلة مع تليفزيون بلومبرج، إنه لا يرى ضرورة لاستخدام رأس المال الزائد لدى البنك، ما لم يتم اللجوء إلى سياسة التوسع.

وأضاف أن المزيد من عمليات الاستحواذ معلقة حتى القيام بعملية دمج البنك مع بنك مايفير لكينيي في أعماله الخاصة، بعد أن أشترى البنك التجاري الدولي الشهر الماضي 51٪ من البنك الكيني مقابل 35 مليون دولار.

وتابع: بعد أن نقوم بذلك وننتهي منه يمكننا أن ننظر إلى فرص أخرى، حيث أدى تفشي مرض Covid-19 إلى تأخير تنفيذ خطة التكامل، على حد قوله.

وفيما يتعلق بتوزيع الأرباح، أكد عز العرب، يعد ذلك أمر نادر بين البنوك التي تعتمد عليها الدول لدعم الاقتصادات المنهكة من خلال تدابير لاحتواء الفيروس، إلا أن البنك التجاري الدولي ضاعف من الأرباح لأكثر من الضعف في الربع الأول تحسبًا لزيادة القروض المتعثرة، وإذا تحسنت الظروف، يجوز للبنك الإفراج عن هذه المخصصات ، أو أكثر. 

وأوضح عز العرب أن البنوك المصرية تقوم بتوزيع أرباح سنوية، وسينظر البنك التجاري الدولي في توزيع تلك الأرباح خلال الربع الأول من عام 2021، قائلًا: «ولكن التحدي الذي نواجهه الآن هو أننا لا نعرف حقا متى تنتهي تلك الأزمة؟».

ويعمل البنك، المدرج في البورصة المصرية ويتداول إيصالات الإيداع العالمية في بورصة لندن، وله أكثر من 207 فرع في مصر بالإضافة إلى مكتبين تمثيليين، أحدهما في دبي والآخر في أديس أبابا. 

وقال عز العرب، إنه ليس لديها خطط فورية لخفض الوظائف وربما يزيد من قوة العمل على مدى السنوات الخمس المقبلة كجزء من استراتيجية البنك لتوسع في عمق إفريقيا.

في حين انخفض صافي الدخل بنسبة 9 ٪ في الربع الأول ، وهو ما يرجع بشكل رئيسي إلى المخصصات الإضافية ، ارتفعت الإيرادات بنسبة 15 ٪ وزادت أرباح التشغيل ، تاركة عملاء البنك على "أرضية صلبة". 

وخلال أزمة انتشار فيروس كورونا، قام بنك CIB بتحديد الوظائف التي يمكن القيام بها عن بعد والوظائف التي يمكن الاستغناء عنها بحيث يمكن إعادة توزيع الموظفين على أعمال أكثر إنتاجية.

وقال عز العرب في مقابلة منفصلة: "نحن ننظر إلى الطريقة الكاملة لممارسة الأعمال التجارية، وطرق التغيير لتحسين الكفاءة".

وأوضح "نحن نعمل بشكل جيد. تفكيرنا هو أن الأمور لن تعود إلى طبيعتها ، وأن العالم سوف يتغير ويجب علينا قبول ذلك والتغيير معه ".