رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

كبير علماء منظمة الصحة العالمية يعلن عن موعد نهاية فيروس كورونا

النبأ


قال مسؤول كبير في مجال الصحة العالمية إن الأمر قد يستغرق أربع إلى خمس سنوات قبل أن يتم السيطرة على جائحة كوفيد 19.

ولكن مع آمال إنهاء الجائحة بالاعتماد على احتواء الفيروس وتطوير لقاح فعال، خفف خبراء آخرون توقعات تحديد موعد لكبح الفيروس.

وقالت سمية سواميناثان ، كبيرة علماء منظمة الصحة العالمية (WHO) ، للمؤتمر الرقمي لغرفة الاجتماعات في FT: "أود أن أقول في إطار زمني من أربع إلى خمس سنوات ، يمكننا أن ننظر في السيطرة على ذلك".

وقالت أمام المؤتمر إن العوامل المؤثرة تشمل ما إذا كان الفيروس ينضج وإجراءات الاحتواء المطبقة وتطوير لقاح.

وقالت إن اللقاح "يبدو الآن أفضل سبيل للخروج" ، لكن كان هناك "الكثير من حالات النفور" حول فعاليته وسلامته ، وكذلك إنتاجه وتوزيعه العادل.

وردا على سؤال حول التعليقات خلال المؤتمر الصحفي الثلاثي الأسبوعي لمنظمة الصحة العالمية من جنيف ، قال الدكتور مايك رايان ، الذي يرأس برنامج الطوارئ الصحية للمنظمة ، أنه لا يمكن لأحد أن يتنبأ بموعد اختفاء المرض.

لكنه أصدر أيضًا تحذيرًا بشأن تخفيف إجراءات الإغلاق دون وجود إجراءات مراقبة مناسبة ، مضيفًا: "لا ينبغي أن ننتظر لنرى ما إذا كان فتح عمليات الإغلاق قد نجحت".

قال: 'لدينا فيروس جديد يدخل البشر لأول مرة ، وبالتالي يصعب جدا التنبؤ بالوقت الذي سننتصر فيه.

"ما هو واضح ، وأعتقد أن ما ربما كانت سمية تشير إليه ، هو أن العدد الحالي للأشخاص الذين أصيبوا بالعدوى في سكاننا منخفض نسبيًا في الواقع.

وتابع: 'لا أعتقد أن أي شخص يمكنه التنبؤ بموعد أو اختفاء هذا المرض.

"لدينا أمل واحد كبير - إذا وجدنا لقاحًا عالي الفعالية يمكننا توزيعه على كل من يحتاج إليه في العالم ، فقد يكون لدينا فرصة للقضاء على هذا الفيروس.