رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

صورة جديدة للمشترى تساعد في حل ألغازه

كوكب المشترى
كوكب المشترى


أصبح العلماء "محظوظين" بصور جديدة لكوكب المشتري يمكنها المساعدة في حل لغز عواصفه الدوامية.

استخدمت الصور الجديدة تقنيات خاصة للسماح للباحثين بالتقاط بعض من أفضل صور الأشعة تحت الحمراء للمشتري التي تم التقاطها من الأرض.

تم دمجها مع صور أخرى للكوكب، مأخوذة من الفضاء باستخدام تكنولوجيا مثل تلسكوب هابل الفضائي؛ لإظهار أن ضربات البرق والعواصف التي تخلقها على المشتري تتشكل على غيوم ضخمة من الجليد والسوائل المائية.

تظهر أيضًا أن البقع الداكنة التي تظهر في البقعة الحمراء الكبرى الشهيرة على كوكب الأرض هي في الواقع ثقوب داخل الغطاء السحابي، بدلاً من التغييرات في لون الغيوم نفسها.

تمثل الصور معًا نتيجة ثلاث سنوات من الملاحظات التي يمكن دمجها باستخدام تقنيات خاصة. من المتوقع أن يساعدوا معًا في المساهمة في عمليات المراقبة من التلسكوبات مثل هابل والبيانات من مركبة الفضاء جونو لفهم جارتنا الضخمة الغامضة التي لا تزال غامضة.

قال مايكل وونغ من جامعة كاليفورنيا في بيركلي: "كانت بيانات المشترى بالغة الأهمية لأنها سمحت لنا بالتحقق بعمق في سحب المشتري على جدول منتظم".

قال وونغ إن العلماء استخدموا تقنية تسمى "التصوير المحظوظ" ، والتي ترى أن العلماء يلتقطون عددًا كبيرًا من صور التعرض القصيرة جدًا ، لكنهم يقومون بتصفيتها بحيث يتم استخدام الصور الأكثر حدة التي تم التقاطها عندما يكون الغلاف الجوي للأرض مستقرًا. وقال وونغ إن ذلك سمح للعلماء بإنشاء صور "تنافس المنظر من الفضاء".