رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

مركبة فضائية صينية تعود إلى الأرض بعد عُطل غامض

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


عادت مركبة فضائية صينية تجريبية إلى الأرض بعد عطل غامض.

المركبة كانت جزء من مهمة لزيادة حضور بكين في الفضاء، وتم إطلاق المركبة من صاروخ حامل ثقيل جديد، لونج مارش 5 بي ، من جزيرة هاينان يوم الثلاثاء.

ثم تدور حول الأرض قبل أن تسقط في الغلاف الجوي وتهبط مرة أخرى في الصين كما هو مخطط لها، وفقًا لوسائل الإعلام الرسمية.

لكن مهمتها تعرضت لخلل وظيفي غامض مع "كبسولة عودة ومرنة للبضائع" تم اختبارها كجزء من الإطلاق، ولم تقدم الصين مزيدًا من المعلومات عنها، حيث قالت وكالة الفضاء الصينية المأهولة فقط أنها عملت بشكل غير طبيعي أثناء إعادة الدخول يوم الأربعاء ويتم تحليل البيانات.

لم تشمل مهمة المركبة الفضائية أي طاقم، ولكن ورد أنها كانت اختبارًا لكبسولة يمكن أن تحمل يومًا ما رواد فضاء صينيين إلى الفضاء.

كانت وكالة الفضاء الصينية الرسمية لعلوم وتكنولوجيا الفضاء قد ذكرت في وقت سابق أن المركبة الفضائية كانت تحلق بثبات في "مدار إهليلجي للغاية ، مع وجود إمدادات الطاقة والقياسات ووصلات التحكم بشكل طبيعي".

تعمل الصين في محطة دائمة للدوران بعد استبعادها من محطة الفضاء الدولية، ويرجع ذلك إلى حد كبير إلى اعتراضات الولايات المتحدة.

حقق برنامج الفضاء الصيني المزدهر علامة بارزة من خلال هبوط مركبة فضائية على الجانب البعيد من القمر لم يتم استكشافه إلى حد كبير في العام الماضي ويخطط لإرسال مركبة هبوط ورحلة إلى المريخ.

وقد تطور البرنامج بسرعة ، خاصة منذ مهمته الطاقم الأولى في عام 2003 ، وسعى للتعاون مع وكالات الفضاء في أوروبا وأماكن أخرى.