رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

علماء: الشمس أصبحت أكثر هدوءًا "على غير المعتاد"

الشمس
الشمس


يقول العلماء إن شمسنا "هادئة بشكل غير عادي".

وأظهر بحث جديد أن النجم الموجود في نظامنا الشمسي غير نشط للغاية عند مقارنته بنظرائه في المجرات الأخرى.

استخدم أحدث البحث بيانات من تلسكوب كيبلر الفضائي لمقارنة سطوع شمسنا مع النجوم المماثلة الأخرى في مكان آخر من الكون.

وفقًا لأبحاث جديدة، يبدو أن الشمس أقل نشاطًا من مئات النجوم المماثلة بناءً على اختلافات السطوع.

عند مطابقة ما يصل إلى 369 نجمًا شبيهًا بالطاقة الشمسية، وجد العلماء أنها عادة ما تكون متقلبة بخمس مرات أقوى من الشمس على مدار 140 عامًا الماضية.

ومع ذلك، درس الباحثون أيضًا أكثر من 2500 نجم شبيه بالشمس مع فترات دوران غير معروفة، والتي أظهرت أن سطوعها يتقلب أقل بكثير من سطوع المجموعة الأخرى.

قال الدكتور ألكسندر شابيرو، من معهد ماكس بلانك لأبحاث النظام الشمسي (MPS): "لقد فوجئنا جدًا بأن معظم النجوم الشبيهة بالشمس أكثر نشاطًا بكثير من الشمس".

قام العلماء بتضييق الدفعة الأولى من المرشحين المقارنين من كتالوج واسع من بيانات القياس التي سجلها تلسكوب كيبلر الفضائي التابع لناسا، واختيار النجوم ذات درجة حرارة السطح والعمر وفترة الدوران المماثلة.

اختاروا النظر إلى النجوم التي تدور مرة واحدة حول محورها الخاص في غضون 20 إلى 30 يومًا، على الرغم من أنها لا تحدد فترة دوران جميع النجوم ، لذلك كان على الفريق أن يأخذ في الاعتبار عوامل أخرى مثل إعادة ظهور الانخفاضات في ضوء النجم .

في السابق، اعتمد العلماء إلى حد كبير على التاريخ الحديث للنجم الخارجي لفهم سطوعه، من خلال مجموعة من التقنيات، تمكنا من فهم المزيد عن تاريخها على مدى 9000 سنة الماضية، ولكن هذه فترة صغيرة نسبيًا مقارنةً بما يقرب من 4.6 مليار سنة كانت الشمس حولها.

سمحت الدراسة الجديدة للباحثين بمقارنة نجمنا مع نظرائهم الآخرين بدلاً من ذلك، مما يساعد على إعطاء صورة أفضل عن مدى سلوكه. والعلماء لا يزالون غير واضحين بشأن سبب كونها غير عادية تمامًا.

لاحظ العلماء وراء البحث أنه من الممكن أن يكون للشمس تغير أعلى على مدى نطاقات زمنية طويلة، أو تختلف عن النجوم المماثلة بطرق لم يتم التعرف عليها بعد.