رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

الصين تحدد موعد انعقاد أهم حدث سياسي بعد السيطرة على كورونا

الصين - أرشيفية
الصين - أرشيفية

تعقد الصين أهم حدث سياسي، الدورة العامة للمجلس الوطني لنواب الشعب الصيني والدورة السنوية للمجلس الوطني للمؤتمر الاستشاري السياسي للشعب الصيني، والمعروفة أيضا باسم "الدورتين"، في أواخر مايو. 


ويرمز تحديد الموعد إلى سيطرة الصين على فيروس كورونا الجديد المسبب لمرض كوفيد-19، حيث سمحت السيطرة على الوضع الوبائى للحياة الاقتصادية والاجتماعية بالعودة تدريجيا إلى طبيعتها في البلاد.


يأتي ذلك وسط تسجيل 22 حالة إصابة مؤكدة جديدة بالمرض في البر الرئيسي الصيني يوم الثلاثاء، من بينها 21 حالة وافدة من الخارج. 


وقالت وكالة شينخوا الرسمية الصينية إن الدورة السنوية الثالثة للمجلس الوطني الـ13 للمؤتمر الاستشاري السياسي للشعب الصيني، أعلى هيئة استشارية سياسية في البلاد، في بكين ستعقد يوم 21 مايو.  


وجاء الاقتراح في اجتماع عقدته، مؤخرا، هيئة الرئاسة للمجلس الوطني للمؤتمر الاستشاري السياسي للشعب الصيني، برئاسة وانغ يانغ رئيس المجلس الوطني للمؤتمر الاستشاري السياسي للشعب الصيني.


وقالت الوكالة، إن الاجتماع راجع ووافق على مشروع القرار لعقد الدورة السنوية، ومشروع جدول الأعمال والجدول الزمني للدورة السنوية علاوة على مشروع جدول الأعمال والجدول الزمني للاجتماع العاشر للجنة الدائمة للمجلس الوطني الـ13 للمؤتمر الاستشاري السياسي للشعب الصيني. كما استمع أيضا إلى تقرير عن التحضيرات للدورة السنوية المقبلة.


ومن المقرر أن تعقبها الدورة السنوية للمجلس الوطني الـ13 لنواب الشعب الصيني الثالثة في بكين يوم 22 مايو.


 وقال تقرير الوكالة، إن وانغ شدد خلال الاجتماع على الجهود المبذولة لتحسين العمل الاستشاري السياسي، وأكد على التركيز على المهام الرئيسية للحزب والبلاد وتقديم اقتراحات وخطط جيدة لقضايا تتمثل في الوقاية من الوباء والسيطرة عليه وبناء مجتمع مزدهر بشكل معتدل في جميع النواحي والتخفيف من حدة الفقر ووضع الخطة الخمسية الـ14.


غير أن تقارير إعلامية أشارت الى أن الحدث السياسي الأبرز قد يكون أقصر مما كان عليه في الماضي بسبب تأثير الوباء.


وقالت صحيفة جلوبال تايمز نقلا عن يونغ تشان، وهو عضو بالمجلس الوطني لنواب الشعب الصيني ونائب رئيس التحالف الديمقراطي من أجل التحسين والتقدم في هونغ كونغ، قوله إن الاجتماع السياسي السنوي سيكون أقصر هذا العام وسط وباء فيروس كورونا.


وأشار إلى أنه ما زال ينتظر المزيد من التفاصيل بشأن ترتيبات النواب من هونغ كونغ، بما في ذلك ما إذا كانوا سيصلون عن طريق رحلات مستأجرة أو ما إذا كانوا بحاجة إلى الخضوع لمدة 14 يوما من الحجر الصحي. 


ونقلت الصحيفة عن مشاركين مفترضين آخرين في الدورتين قولهم إن الاجتماعات ستختصر إلى سبعة أيام.


وكان من المفترض أن يتم عقد الدورتين في 5 مارس، ولكن بسبب فيروس كورونا قررت اللجنة الدائمة للمجلس الوطني لنواب الشعب في 24 فبراير تأجيل الاجتماع الذي يضم حوالي 3000 من المشرعين الوطنيين من مختلف مناحي الحياة في بكين لمراجعة تقارير العمل من الحكومة المركزية.


وفي سياق متصل، ذكرت لجنة الصحة الوطنية اليوم الأربعاء أنها تلقت تقارير عن 22 حالة إصابة مؤكدة جديدة بالمرض الناجم عن فيروس كورونا الجديد (كوفيد-19) في البر الرئيسي الصيني يوم الثلاثاء، من بينها 21 حالة وافدة من الخارج. ولم ترد أنباء عن وقوع وفيات.


وخرج ما إجماليه 23 شخصا من المستشفيات بعد شفائهم يوم الثلاثاء، بينما ظل عدد الحالات الخطيرة دون تغيير عند 50 حالة.


ووصل إجمالي حالات الإصابة المؤكدة في البر الرئيسي الصيني إلى 82858 حالة حتى يوم الثلاثاء، من بينها 647 مريضا مازالوا يتلقون العلاج و77578 مريضا غادروا المستشفيات بعد تماثلهم للشفاء، بحسب اللجنة.


وأضافت اللجنة أن 4633 شخصا توفوا بسبب المرض.  وحتى يوم الثلاثاء، وصل إجمالي عدد الحالات الوافدة إلى 1660 في البر الرئيسي الصيني، ومن بينها 1107 أشخاص خرجوا من المستشفيات بعد شفائهم و553 شخصا ما زالوا يتلقون العلاج و22 شخضا فى حالة خطيرة . ولم يبلغ عن أية وفيات من بين الحالات الوافدة.