رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

معهد الأمصال الهندى يعتزم صنع ملايين الجرعات من لقاح محتمل ضد كورونا

فيروس كورونا
فيروس كورونا


قال معهد الأمصال الهندى اليوم الثلاثاء إنه يعتزم هذا العام إنتاج ما يصل إلى 60 مليون جرعة من لقاح محتمل ضد فيروس كورونا المستجد يخضع لتجارب سريرية فى بريطانيا.

ومعهد الأمصال الهندى أكبر مؤسسة لصناعة الأمصال فى العالم من حيث الحجم وهو مرشح كى ينتج بكميات ضخمة اللقاح الذى تطوره جامعة أوكسفورد والتى بدأت تجربته على البشر الأسبوع الماضى كما أنه من رواد السباق العالمى لصنع لقاح ضد فيروس كورونا المستجد.

وطبقا لحصيلة لرويترز تم تسجيل إصابة نحو 3.05 مليون شخص على مستوى العالم إضافة إلى وفاة 211376 آخرين بسبب كوفيد-19 وهو المرض التنفسى الذى يسببه فيروس كورونا.

وقال أدار بونوالا الرئيس التنفيذى لمعهد الأمصال إنه على الرغم من أنه لم يثبت بعد فعالية لقاح أوكسفورد ضد كوفيد-19 قررت شركة الأمصال الهندية بدء تصنيعه بعد أن ثبت نجاحه فى تجارب على الحيوانات وبدأت تجربته على البشر . ويطلق على لقاح أوكسفورد( سى إتش أيه دى أو إكس1 إن كوفيد-19).

وأضاف بونوالا أنه يأمل بنجاح تجارب لقاح أوكسفورد والتي من المقرر أن تنتهي في سبتمبر تقريبا. وقال علماء أوكسفورد الأسبوع الماضي إن التركيز الرئيسي للتجارب المبدئية هو التأكد ليس فقط مما إذا كان اللقاح يعمل ولكن ما إذا كان يحفز استجابات مناعية جيدة وليس له آثار جانبية غير مقبولة.