رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

هشام عز العرب يكشف أسباب الاستحواذ على 51% من بنك «مايفير بنك» الكينى

هشام عز العرب
هشام عز العرب


كشف هشام عز العرب رئيس مجلس إدارة البنك التجاري - مصر CIB عن أسباب عملية الاستحواذ المصرفة على 51% من بنك «مايفير بنك» الكينى، قائلًا: «جاءت في ضوء خطط البنك التوسعية فى إفريقيا».

وأضاف فى مداخلة هاتفية على قناة العربية، أن البنك يسعي من خلالها إلى استطلاع وتقييم فرص الاستثمار المتاحة فى القارة الأفريقية له ولعملائه والاستفادة من جهود التكامل الإقليمى والقارى ودعم التجارة البينية بين دول القارة خاصة فى ظل عضوية مصر وكينيا للسوق المشتركة لأفريقيا الشرقية والجنوبية (الكوميسا) واتفاقية التجارة الحرة القارية الأفريقية.

وأشار إلى أن  كينيا تمثل أول عملية استحواذ للبنك خارج مصر وتعكس هذه الخطوة إلتزامنا نحو زيادة التجارة بين الدول الأفريقية وبعضها وتعد هذه الشراكة أحد السبل لتبادل الخبرات بين السوقين ونتطلع لآفاق التعاون التى ستثمرها هذه الشراكة. 

وقال إنه عندما النظر لكينيا فإنها تخدم الدول المغلقة مثل أثيوبيا وأوغندا ورواندا وغيرها والتجاري الدولي كان لديه سابق خبرة في أديس أبابا عبر افتتاح مكتب تمثيل، موضحًا أن الدول تختلف في طبيعة الأنشطة لكن هناك تماثل فى الأنشطة التجارية.

وأكد أن القارة الأفريقية واعدة فيما يتعلق بمعدلات النمو وتوقعات النشاط الاقتصادي قبل فيروس كورونا، وأنها تعتبر عمق استراتيجي للدولة المصرية وهو ما كان سببًا مشجعًا على الدخول بشكل قوي في أفريقيا .

فيما يتعلق بالقطاعات الأخرى المالية وغير المالية قال إنه لا يستطيع الجزم بذلك، والفترة الحالية هو النجاح في عملية الاستحواذ وإعادة تدوير البنك والمساهمة الجيدة في الاقتصاد الكيني والمصر وهذا سيساعدنا على النظر فى دول أخرى والتوسع بشكل أكبر، بينما النظر على الأدوات المكملة مثل شركات الدفع . 

وعلى مستوى السوق المحلية أوضح أن البنك يتوقع أن يكون النصف الثانى من العام أفضل من النصف الأول، ونعمل على إدارة المخاطر للنظر إلى السيناريو الأسوأ وتكوين الاحتياطيات والمخصصات للتحوط لما قد يكون أسوأ لأنه حتى الآن لا يوجد توقع دقيق متى سيعود الاقتصاد الحقيقي للعمل والفترة الحالية تتسم بالضبابية لما يخص الجزء الصحى