رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

اكتشافات مذهلة لتكوين مذنب من خارج نظامنا الشمسي

النبأ


أطلع العلماء على المواد الكيميائية داخل جسم من نظام شمسي آخر للمرة الأولى - ووجدوا نتائج "غير عادية".

في العام الماضي ، تم رصد مذنب معروف باسم 2I / Borisov وهو يطير عبر نظامنا الشمسي ، بعد أن جاء في رحلة بين النجوم من نظام كوكبي آخر.

وجد الباحثون الآن أنه ربما يكون قد تم تكوينه في جزء بارد من نظامه الشمسي ، بعيدًا عن نجمه المحلي.

بعد وقت قصير من اكتشافه ، وجه الباحثون جهودهم البحثية تجاهه ، في محاولة لفحصه وفهم ما قد يتكون منه. من التلسكوب الراديوي - الأكبر في العالم - القادر على مسح الإشعاع الكهرومغناطيسي ويمكن أن يساعد في فهم التركيب الكيميائي للأجسام الكبيرة والصغيرة في أماكن أخرى من الكون.

وأظهرت الملاحظات أن الغاز يخرج من المذنب الذي يحتوي على كميات عالية بشكل غير عادي من أول أكسيد الكربون.

وكان هناك مادة كيميائية أكثر مما تم العثور عليه في أي مذنب بالقرب من الشمس ، وربما كانت أعلى 26 مرة من متوسط ​​مذنب النظام الشمسي.

عادة ، في المذنبات الموجودة في نظامنا الشمسي ، يكون الماء هو الجزيء الأكثر وفرة أو سحابة الغاز التي تحيط بهم. لكن 2I / بوريسوف يحتوي على 1.7 مرة من أول أكسيد الكربون مثل الماء.

وقال عالم الفلك مارتن مارتينر في بيان "هذه هي المرة الأولى التي ننظر فيها داخل مذنب من خارج نظامنا الشمسي." "وهو يختلف بشكل كبير عن معظم المذنبات الأخرى التي رأيناها من قبل."

هذه المذنبات رائعة للعلماء لأنهم يقضون الكثير من وقتهم بعيدًا عن أي نجم ، في بيئات شديدة البرودة. على هذا النحو ، فإن تركيبها الداخلي لم يمس نسبيًا ، ويمكن أن يوفر نظرة ثاقبة لما حدث عندما ولدوا في التاريخ المبكر لأنظمتهم الشمسية.

في حالة 2I / بوريسوف ، يعتقد العلماء أنه تم طرده من نظامه الداخلي ، ربما عندما تفاعل مع نجم أو كوكب عابر. منذ ذلك الحين ، ربما ساهم الفضاء البارد بالمحافظة عليه أثناء سفره في طريقه نحو الأرض ، مما يعني أن تركيبه ربما ظل كما كان منذ تكوينه ، ربما منذ مليارات السنين.