رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

العلماء يبتكرون أجهزة صغيرة تعمل مثل الدماغ البشري

النبأ


سمح تقدم حاسوبي كبير للباحثين بتطوير أجهزة طاقة منخفضة للغاية قادرة على العمل عند نفس مستوى الجهد مثل الدماغ.

اكتشف العلماء في جامعة ماساتشوستس أمهيرست طريقة لاستخدام خيوط موصلة للكهرباء البيولوجية لتصنيع جهاز ذاكرة إلكتروني يُعرف باسم الذاكرة.

باستخدام الأسلاك النانوية البروتينية التي تم تطويرها من بكتيريا Geobacter ، أدرك العلماء أنه يمكنهم إنشاء جهاز موفر للطاقة مثل مشابك الدماغ البشرية.

قال باحث هندسة الكمبيوتر  جون ياوو : ربما لم يجرؤ الناس حتى على الأمل في أن نتمكن من إنشاء جهاز موفر للطاقة مثل نظرائهم البيولوجية في الدماغ ، ولكن لدينا الآن دليل واقعي على قدرات حوسبة منخفضة للغاية للطاقة.

وأضاف: "إنه اختراق في المفهوم ونعتقد أنه سيسبب الكثير من الاستكشافات في الإلكترونيات التي تعمل في نظام الجهد البيولوجي."

توفر الأسلاك النانوية البيولوجية العديد من المزايا مقارنة بالأسلاك السليكونية الصناعية التي تتجاوز مجرد طلب كميات أقل بكثير من الطاقة.

وهي أكثر استقرارًا في الماء أو سوائل الجسم ، مما يعني أنها يمكن استخدامها للتطبيقات الطبية الحيوية مثل أجهزة مراقبة معدل ضربات القلب.

وقال الدكتور يو أنه يمكن حتى دمجها مع العمليات البيولوجية الحالية.

وقال إن فريقه يخطط الآن لـ "استكشاف كيمياء وبيولوجيا وإلكترونيات" بشكل كامل في الأسلاك النانوية ، مضيفًا أن "هذا يوفر الأمل في جدوى أن هذا الجهاز يمكنه يومًا ما التحدث إلى الخلايا العصبية الفعلية في الأنظمة البيولوجية".