رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

يوم الأرض... ما هو وكيف تم الحفاظ على البيئة من خلاله؟

متظاهري يوم الأرض
متظاهري يوم الأرض


يحتفل العالم اليوم ، الأربعاء ٢٢ أبريل ، باليوم العالمي للأرض، وهو الحدث الذي بلغ يُعتقد أن أكثر من مليار شخص في 192 دولة شاركوا فيه العام  الماضي.

يُحتفل باليوم العالمي للعمل البيئي الذي يُحتفل به كل عام في 22 أبريل ، ليكون أكبر احتفال في العالم.

في كل يوم من أيام الأرض ، يشارك أفراد ومنظمات من جميع أنحاء العالم في أعمال تهدف إلى العالم نحو بيئة أكثر صحة للأجيال القادمة.

متى بدأ الاحتفال بيوم الأرض؟

يصادف الاحتفال ذكرى ولادة الحركة البيئية في عام 1970.

يعود الفضل لتلك الحركة بأنها بدأت مع نشر كتاب Rachel Carson الأكثر مبيعًا Silent Spring - الذي وثق آثار الاستخدام العشوائي للمبيدات الحشرية - في عام 1962.

جاء المفهوم الأولي إلى السيناتور الأمريكي جايلورد نيلسون بعد أن شهد تأثير التسرب النفطي الضخم في سانتا باربارا ، كاليفورنيا.

أراد نيلسون توجيه طاقة الحركة المناهضة للحرب إلى العمل من أجل البيئة ، وبلغ هذا ذروته في خروج 20 مليون أمريكي إلى الشوارع للتظاهر من أجل بيئة

ما الذي حققه يوم الأرض على مر السنين؟

وحد يوم الأرض الأول الأمريكيين من مختلف الأطياف السياسية ، كما أدى إلى تشكيل وكالة حماية البيئة بالولايات المتحدة ، بالإضافة إلى قوانين الهواء النظيف والمياه النظيفة والأنواع المهددة بالانقراض.

يُنسب الفضل إلى يوم الأرض 1990 في إعطاء دفعة كبيرة لجهود إعادة التدوير في جميع أنحاء العالم ، مما مهد الطريق لقمة الأرض للأمم المتحدة لعام 1992.

بمناسبة الذكرى الأربعين ليوم الأرض في عام 2010 ، أطلقت الشبكة حملة لزرع مليار شجرة ، وهو هدف تم تحقيقه في عام 2012.