رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

دراسة تكشف الأسباب الحقيقية وراء انتشار فيروس كورونا

السمنة وكورونا_تعبيرية
السمنة وكورونا_تعبيرية

كشفت أحدث الدراسات الطبية الأمريكية التي أجريت بجامعة نيويورك بإن العُمر هو أكبر عامل للإصابة بفيروس كورونا، بينما تأتي السمنة في المرتبة الثانية.

وأفادت بيانات مركز التدقيق والبحوث الوطني للعناية المركزة في بريطانيا أن ثلاثة أرباع الحالات الحرجة لمرضى "كوفيد-19" كانوا يعانون وزنًا زائدًا، أو سمنة.

ويُشير الدكتور مات كيبهورن، المدير بمعهد "روثرهام" للبدانة، إلى ضرورة أن يوجه المسؤولون تنبيهات للناس في هذا الشأن، وفقاً لصحيفة "الديلي ميل" البريطانية.

ونصح نيل فيرجسون، عالم الأوبئة وأستاذ علم الأحياء بجامعة "إمبريال كوليدج لندن"، الناس بتحمل مسؤولية صحتهم، قائلاً: "نحتاج تقييم مخاطرنا من وجهة نظر شخصية، مويجعل الوزن الزائد من الصعب على الرئة والحجاب الحاجز التمدد، ما يقلل إمدادات الأكسجين إلى الأعضاء الحيوية، كما يزيد خطر نمو البكتيريا والفطريات في الرئتين، ما يؤدي للإصابة بالالتهاب الرئوي.

وأوضح إندروز أنه مع زيادة الوزن تقل تهوية الرئتين وتزداد خطورة أمراض الرئة، خاصة   الربو، مع زيادة مخاطر الإصابة بأمراض القلب والسكري.

وأشار كيبهورن إلى ضرورة أن يدرك أصحاب الوزن الزائد الذين يعانون بالفعل من انقطاع التنفس أثناء النوم مخاطر "كوفيد-19".

ولفت إلى أنه عندما يتعلق الأمر بالعلاج، يواجه أصحاب الوزن الزائد صعوبة أكبر في الحصول على أكسجين كافٍ بسبب وزن الدهون الزائدة على المسالك الهوائية، كما سيحتاجون على الأرجح مساعدة إضافية مثل التنفس الصناعي.