رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

اختفاء كوكب بشكل مفاجئ

النبأ


يقول علماء الفلك إن ما كان يعتقد أنه كوكب خارج نظامنا الشمسي قد اختفى.

وقد دفعهم السلوك غير المتوقع إلى استنتاج أنه عالم بعيد لم يكن موجودًا على الإطلاق.

وبدلاً من ذلك، يعتقد الفلكيون أن الكوكب الوهمي كان في الواقع سحابة من الغبار - تُركت في أعقاب التصادم الكوني - الذي انطلق منذ ذلك الحين لدرجة أنه أصبح غير مرئي الآن.

كان الباحثون قد استنتجوا في السابق وجود الكواكب من خلال تأثيرها على النجوم أو ظلالها أثناء تحركها أمام النجوم، ولكن هذا الكوكب المشتبه به شوهد من خلال سنوات عديدة من الملاحظات من تلسكوب هابل الفضائي التابع لناسا.

لكن علماء الفلك يعتقدون الآن أن هذه الملاحظات كانت في الواقع نتيجة تحطيم جسدين جليديين لبعضهما البعض. عندما فعلوا ذلك، تركوا وراءهم سحابة من جزيئات الغبار الدقيقة التي كانت مرئية عبر الفضاء، وكان ذلك هو الخطأ الذي اعتقد علماء الفلك على كوكب آخر أنه على كوكب آخر، على بعد 25 سنة ضوئية.

على الرغم من أن الاكتشاف يعني أن الاكتشاف الأصلي يبدو أنه كان خاطئًا فإنه يفتح أيضًا نوعًا جديدًا تمامًا - وربما أكثر إثارة للدهشة - من الاكتشاف، في رؤية مثل هذا الانهيار. قد لا تظهر صور هابل كوكبًا ولكنها تُظهر ما بعد التصادم المشتبه فيه، مما يسمح للباحثين بظاهرة جديدة للبحث.

وقال أندراس جاسبار ، مساعد الفلكي في مرصد ستيوارد في جامعة أريزونا والمؤلف الرئيسي للورقة الجديدة: "إن هذه التصادمات نادرة للغاية ، وبالتالي فإن هذه مشكلة كبيرة يمكننا بالفعل أن نرى أدلة على حدوثها". "نعتقد أننا كنا في المكان المناسب في الوقت المناسب لمشاهدة مثل هذا الحدث غير المحتمل مع تلسكوب هابل الفضائي التابع لناسا".

قد يساعد الاكتشاف في تسليط الضوء ليس على مكان وجود الكواكب - ولكن كيف يتوقفون عن الوجود ، عندما يدمرون بعضهم البعض.