رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

التفاصيل الكاملة لإقالة متحدث الأوقاف خلال 30 دقيقة بسبب صلاة التراويح

وزارة الأوقاف
وزارة الأوقاف

 قرر الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف،  إعفاءالمتحدث الرسمي للوزارة من كونه متحدثا باسمها؛ لإدلائه بتصريحات لا تمثل الوزارة دون الرجوع إليه.



اتخذ هذا القرار بعد نحو 30 دقيقة من خروج متحدث الوازرة  الدكتور أحمد القاضي، في برنامج على مسئوليتي على فضائية صدى البلد الذي  يقدمه الإعلامى أحمد موسى، ليعلنأنه سيتم دراسة فتح المساجد للأئمة فقط لإقامة صلاة التراويح بدون المصلين.


وكان «النبأ» نشر انفرادا يشير إلى دراسة أكثر من مقترح أمام وزير الأوقاف حاليا لفتح المساجد في رمضان ، منها صلاة  التراويح للأئمة والعمال داخل كل مسجد.

 

ليخرج بيان شديد اللهجة من وزير الأوقاف الدكتور محمد مختار جمعة يؤكد خلاله، إقالة المتحدث الرسمي لوزارة الأوقاف؛ لتصريحه بكلام غير حقيقي ، دون الرجوع للوزير.


وأكد الدكتور محمد مختار جمعة، أنه لا مجال على الإطلاق لرفع تعليق إقامة الجمع والجماعات بما في ذلك صلاة التراويح خلال شهر رمضان المبارك، وأنه لا مجال لفتح المساجد خلال الشهر الكريم مراعاة للمصلحة الشرعية المعتبرة، التي تجعل من الحفاظ على النفس البشرية منطلقًا أصيلًا في كل ما تتخذه الوزارة من قرارات.


وتابع جمعة ، أن فكرة إقامة التراويح في المساجد هذا العام غير قائمة لا بمصلين ولا بدون مصلين، فالساجد. قبل المساجد ، ودفع المفسدة وهي احتمال هلاك الأنفس مقدم على مصلحة الذهاب إلى المسجد، و قد حُعلت لنا الأرض كلها مسجدا وطهورا ، ومن كان معتادا  الذهاب إلى المسجد فحبسه  العذر المعتبر شرعًا كُتب  له ثواب ذهابه إلى المسجد كاملا غير منقوص وهو ما ينطبق على العذر القائم في ظروفنا الراهنة.


ووفقا للمعلومات، فإن الوزير فوجئ بتصريحات المتحدث الرسمي للأوقاف، دون التشاور من قبل على ما سوف يقوله في المداخلة التلفزيونية، وأن القرار اتخذه الوزير فورا حتى لا يسمح لنشر الشائعات حول حديث الدكتور أحمد القاضي، الخاص بفتح المساجد لصلاح التراويح ،مما يتسبب في حدوث ارتباك داخل الشارع ولدى الحكومة ويغضب المسئولين بالدولة.


ويواجه الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف حملة شرسة بسبب قرار غلق المساجد ، حيث اتهم الوزير جماعة الإخوان وطابورها الخامس بالوقوف وراء الشائعات ضد الوزارة من خلال صفحات فيس بوك وهمية تديرها عناصر الجماعة بالداخل والخارج.