رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

18 مليون رسالة احتيال يتعرض لها مستخدمي جوجل يوميًا

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


قالت جوجل إن ملايين الناس يتعرضون يوميا لرسائل احتيال تحت عنوان فيروسات التاجية، وهو ما يضطر شركة جوجل لحظر 18 مليون رسالة في اليوم ، حيث يحاول مجرمو الإنترنت استخدام التفشي لإغراء الناس إلى الاحتيال والهجمات الأخرى.

قد تأتي الرسائل من الأشخاص الذين يتظاهرون كسلطات تتطلع إلى نشر نصائح مفيدة، على سبيل المثال. أو يتطلعون إلى الاستفادة من الأشخاص الذين يعملون ويدرسون من المنزل من خلال الظهور كما لو أنهم من مكتب الشخص.

في الواقع، هم من مستخدمي الإنترنت الهاكرز الذين يحاولون الاحتيال على الناس من خلال استغلال الذعر حول المرض.

وقالت جوجل إن "الممثلين السيئين يشنون هجمات وحيل جديدة كل يوم يحاولون الاستفادة من الخوف وعدم اليقين المحيط بالوباء". وقالت الشركة إن المهاجمين يستخدمون "الخوف والحوافز المالية" لمحاولة دفع الناس للرد.

وقالت الشركة في تحديث جديد: "خلال الأسبوع الماضي ، رأينا 18 مليون برنامج يومي ضار ورسائل تصيّد بريد إلكتروني تتعلق بـ COVID-19". "هذا بالإضافة إلى أكثر من 240 مليون رسالة غير مرغوب فيها يومية تتعلق بـ COVID."

وقالت جوجل إن أنظمة الحظر لديها يتم تحديثها لدرء مثل هذه الرسائل وما زال 99.9 في المائة منها يتم استلامها قبل وصولها إلى صناديق بريد المستخدمين.

أعطت جوجل مجموعة متنوعة من الأمثلة على مثل هذه الهجمات، وحذرت الناس من أنه لا يجب الرد على أي من هذه الاتصالات. إذا اكتشفت Google رسالة احتيال كهذه، فستظهر تحذيرًا أحمر كبير يقول نفس الشيء في أعلى الرسالة.

تدعي العديد من الرسائل أنها من منظمة الصحة العالمية، باستخدام هذه الهوية لطلب التبرعات أو توزيع ملفات الكمبيوتر الخبيثة. قد تبدأ الرسائل برسالة تبدو حقيقية تثير القلق بشأن الوباء، ولكن استمر في طلب إرسال التبرعات بالبيتكوين إلى عنوان محدد، على سبيل المثال.

ويشكل الآخرون أقسام إدارات الرواتب في المكتب ويطلبون تفاصيل تدعي أنها تساعد المستلم على الحصول على أموال، ولكن في الواقع يستخدمون هذه المعلومات لسرقة الأموال من الشخص الذي يتلقى الرسالة.