رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

هل يجب أن تتناول الباراسيتامول لعلاج أعراض كورونا؟

النبأ


في حين كانت هناك دعوات لإتاحة اختبارات الفيروس التاجي على نطاق واسع، فإن غالبية الأفراد الذين يتم اختبارهم حاليًا هم أولئك الذين يتم علاجهم في المستشفى.

بالنسبة لبقية الجمهور، فإنه مع ظهور الأعراض الرئيسية وهي ارتفاع درجة الحرارة وسعال جديد ومستمر، يجب عليهم البقاء في المنزل لمدة سبعة أيام وعدم الاتصال برقم 111 أو حضور طبيب عام أو المستشفى.

إذا كنت تعاني من أعراض الفيروس التاجي، فالسببان الرئيسيان هما ارتفاع درجة الحرارة وسعال جديد ومستمر، فيمكنك استخدام خدمة 111 عبر الإنترنت.

لا يوجد حاليًا علاج محدد للفيروس وأي علاج محتمل، في المستشفى أو في أي مكان آخر ، يهدف ببساطة إلى تخفيف الأعراض بدلاً من علاجها؛ لذا ماذا يجب أن تفعل إذا كنت في المنزل مع الأعراض وتنتظر أن تزول؟

تقول هيئة الصحة البريطانية إنه يجب عليك عزل نفسك وعدم تناول المضادات الحيوية لأنها لا تعمل ضد الفيروسات.

وبدلاً من ذلك، توصي بشرب الكثير من الماء والنوم بمفردك وغسل يديك بانتظام وأخذ مسكنات الألم اليومية لعلاج الأعراض.

في 17 مارس، قال كبير المستشارين العلميين في المملكة المتحدة السير باتريك فالانس أن "الشيء المعقول" هو تجنب الإيبوبروفين إذا كان لديك فيروس كورونا.

فهل يعتبر الإيبوبروفين آمنًا إذا كان لديك فيروس تاجي؟

تناول مضادات الالتهابات يمكن أن يكون عاملاً في تفاقم العدوى، وأضاف "في حالة الحمى، تناول الباراسيتامول. إذا كنت تتناول بالفعل أدوية مضادة للالتهابات، فاطلب نصيحة طبيبك".

ليس من الواضح ما إذا كانت تغريدة Véran تستند إلى أدلة من حالات Covid-19 في فرنسا بشكل صريح ، أو بشكل عام على بعض الدراسات التي اقترحت سابقًا أن الأدوية المضادة للالتهاب غير الستيرويدية (المعروفة باسم مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية) يمكن أن تضعف جهاز المناعة - شيء والتي قد تكون خطيرة عندما يحاول جسمك محاربة الفيروس التاجي.

إذن ، هل يجب على الأشخاص الذين يشتبه في أنهم مصابون بفيروس التاجي في المملكة المتحدة شراء الباراسيتامول بدلاً من الأدوية المضادة للالتهابات؟ وإذا كنت تتناول مضادات الالتهابات، فهل هذه مشكلة أم أقل فعالية من الباراسيتامول؟

في الوقت الحالي لا يوجد دليل علمي منشور على أن الأيبوبروفين يزيد من خطر الاصابة بـ Covid-19 أو يجعل المرض أسوأ. ولا يوجد دليل قاطع على أن تناول الإيبوبروفين ضار بالالتهابات التنفسية الأخرى.

ويضيفون أن المرضى الذين تم وصفهم بمضادات الالتهاب غير الستيروئيدية لمشاكل صحية أخرى طويلة الأجل يجب أن يستمروا في تناولها على النحو المنصوص عليه.

يوافق الدكتور روبرت بيل ، قائد المجموعة في بيولوجيا الخلية للعدوى في معهد فرانسيس كريك على أنه لا يوجد أي "سبب إضافي مقبول على نطاق واسع لتجنبه [أدوية NSAID] لـ Covid-19". ويضيف: "يجب على المرضى الذين يتناولون الكورتيزون أو المنشطات الأخرى عدم إيقافهم إلا بناء على نصيحة من طبيبهم".

هل هناك مخاطر من تناول الإيبوبروفين لـ Covid-19؟

يقول PHE أنه لا يوجد حاليًا دليل على أن الأيبوبروفين يمكن أن يجعل Covid-19 أسوأ.

لكن الدكتور توم وينجفيلد ، المحاضر السريري والأستاذ الفخري في كلية ليفربول للطب الاستوائي ، يقول إن الباراسيتامول قد يكون مفضلاً لأنه من غير المحتمل أن يسبب آثارًا جانبية إذا تم تناوله على مدى فترة طويلة.

يقول الدكتور وينجفيلد: "في المملكة المتحدة ، يفضل الباراسيتامول بشكل عام على الأدوية المضادة للالتهاب غير الستيرويدية (NSAID) مثل الأيبوبروفين لتخفيف الأعراض التي تسببها العدوى مثل الحمى. هذا لأنه عندما يؤخذ وفقًا لتعليمات الشركة الصانعة من حيث التوقيت والجرعة القصوى ، فإنه من غير المحتمل أن يسبب آثارًا جانبية ".