رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

كيف يمكن لمس الشاشات بأمان في ظل فيروس كورونا؟

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


يؤثر فيروس كورونا المعروف علميًا باسم Covid-19 ، على الرئتين والمجاري الهوائية مما يسبب أعراض السعال والحمى وارتفاع درجة الحرارة وضيق التنفس ويمكن أن يكون مميتًا.

وللوقاية منه توصي منظمة الصحة العالمية بتغطية فمك وأنفك بمنديل عند السعال أو العطس وغسل يديك أكثر من المعتاد.

يقترحون أيضًا عدم لمس وجهك في حالة وجود الفيروس على يديك. ولكن هل يجب عليك تجنب لمس الأسطح الملوثة في الأماكن العامة؟

في حين أن بعضها أسهل في عدم الاستخدام، مثل درابزين السلالم المتحركة، إلا أن البعض الآخر مثل عمليات سحب الخدمة الذاتية في السوبر ماركت قد يكون من الصعب تجنبه في الحياة اليومية.

هل لمس الشاشات خطيرة؟

أشارت الدراسات إلى أن الفيروسات التاجية مثل السارس وفيروس كورونا يمكن أن تبقى على قيد الحياة لمدة تصل إلى ثلاث ساعات في الهواء ولكن قد تصل إلى يومين أو ثلاثة أيام على الأسطح المعدنية والزجاجية والبلاستيكية.

وحذر البروفيسور ويليام كيفيل من جامعة ساوثامبتون الناس من توخي الحذر بشأن استخدام هواتفهم بعد غسل أيديهم دون تنظيفها أولاً. لكن كيفيل قال أيضًا إنه نظرًا لأن جهازك المحمول لا تستخدمه إلا أنت، فإن المخاطر ليست عالية جدًا.

ولكن مع شاشات اللمس العامة ، التي يستخدمها الكثير من الناس، يمكن للشخص المصاب ترك الفيروس على السطح قبل أيام وإصابة شخص آخر غير ملوث بنجاح دون علمه.

قالت الدكتورة تارا سميث ، عالمة الأوبئة المعدية للأمراض المعدية ، من جامعة كينت ستيت: "نظرًا لأن العديد من الأشخاص يلمسونهم يومًا بعد يوم، فإنها تعد مكان رائع لترسب الفيروسات من قبل الأفراد المصابين ويتم التقاطهم من قبل الأصحاء، نشر الجرثومة لأناس جدد. "

هل يجب استخدام مناديل على شاشات اللمس؟

إذا كنت قلقًا بشأن استخدام الشاشة وعدم الوصول إلى غسل اليدين على الفور، فقد يكون من المغري استخدام مناديل الشاشة (كما أوصي الناس باستخدام أجهزتهم المحمولة الفردية) لكن مايكل هيد يقول أن هذا ليس فكره جيده.

يقول: "من غير المستحسن استخدام المسحات أولاً على الشاشة ، حيث قد لا يمسح الشاشة بالشكل المناسب ، وقد يتسبب أيضًا في حدوث مشكلات على الشاشة نفسها؛ لذا فإن غسل اليدين بعد ذلك بوقت قصير هو بالتأكيد أفضل حل".