رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

ماذا يعني شراء البنك الأهلي 5% من أسهم الـ«CIB»؟

البنك الأهلي وبنك
البنك الأهلي وبنك cib


أعلن البنك التجارى الدولى –مصر عن قيام محفظة استثمار مملوكة للبنك الأهلى المصرى بشراء 220 ألف سهم من أسهمه المتداولة فى البورصة المصرية بقيمة إجمالية 13.2 مليون جنيه تقريبًا.

وبذلك تصل الحصة المستحوذ عليها في الأسابيع القليلة الماضية إلي ما يقرب من 5% من أسهم البنك التجاري الدولي -مصر «CIB»، بقيمة تقريبية 5 مليارات جنيه مصري.

وبلغ متوسط سعر السهم فى الصفقة 60.19 جنيه، وتم تنفيذ العملية بواسطة شركة فاروس لتداول الأوراق المالية.

وفي هذا إطار، أعرب هشام عز العرب، رئيس مجلس إدارة ابنك التجاري الدولي -مصر، عن سعادته بإتمام هذه الصفقة.

وقال «عز العرب»،: «أنا فخور جدًا وسعيد لأن أكبر بنك حكومي في مصر استثمر ما يقرب من خمسة مليارات جنيه في البنك التجاري الدولي بشراء 5% من أسهم البنك».

وأضاف: «هذه رسالة واضحة الي السوق مفادها أن البنك التجاري الدولي استثمار ممتاز على المدى الطويل»، مشيرًا إلى حجم الثقة في «CIB» في الوقت الذي يشهد السوق انكماشًا عالميا بسبب عدد من التداعيات أبرزها انتشار فيروس كورونا المستجد.

وكنت القوائم المالية السنوية المجمعة للبنك التجاري الدولي أظهرت ارتفاع صافى أرباحه إلى 11.8 مليار جنيه خلال 2019، مقارنة مع 9.5 مليار في 2018.

كما ارتفعت ودائع العملاء لدى البنك التجارى الدولى إلى 304.4 مليار جنيه تقريبا بنهاية 2019 مقارنة بودائع بلغت 285.2 مليار جنيه خلال 2018.

وسجل البنك التجارى الدولى صافى ربح قدره 9.5 مليار جنيه خلال العام المنتهى ديسمبر 2018 مقابل أرباح بلغت 7.5 مليار جنيه خلال 2017.

ويعد التجارى الدولى، أكبر بنك خاص فى مصر، وكذلك أكبر بنك مدرج فى البورصة المصرية من حيث نسبة التداول الحر للأسهم.

وتعد شركة فاير فاكس القابضة للخدمات المالية الكندية ، المساهم الأكبر فى البنك بنسبة 6.55% من الأسهم عبر عدة صناديق اسثتمار عاملة فى مجال التأمين.

وتأسس البنك التجارى الدولى (CIB) عام 1975 بملكية مشتركة بين كل من البنك الأهلى المصرى (51%) وبنك تشيس مانهاتن (49%) تحت اسم «بنك تشيس الأهلى المصرى».

وثم حدثت تطورات مختلفة على هيكل الملكية، ابتداءً من عام 1987،بعد قرار بنك تشيس بيع حصته من الأسهم إلى البنك الأهلى، لترتفع حصته إلى 99.9%، ثم يغير اسم البنك إلى «البنك التجارى الدولى- مصر».