رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

خبير اقتصادى: قرارات الرئيس تستهدف الحفاظ على العمالة المتأثرة بأزمة كورونا

الرئيس السيسي - أرشيفية
الرئيس السيسي - أرشيفية



قال  الدكتور على الإدريسي، الخبير الاقتصادى، إن قطاعى الطيران والسياحى من اكثر القطاعات تأثرًا بسبب ازمة فيروس كورونا فى العالم، لافتًا إلى أن القطاعي حققا خسائر كبيرة جدًا ومن المتوقع ان تستمر فى حالة عدم وجود علاج أو حل لانتهاء الكابوس، موضحًا ان مصر بدأت تأخذ مجموعة من القرارات التى تحاول من خلالها إيقاف نزيف الخسائر الاقتصادية.

وأضاف الخبير الاقتصادى، أن قرارات الرئيس عبد الفتاح السيسى جاءت بعد سلسلة كبيرة من القرارات التى تتم بشكل أسبوعى بحرص شديد لانقاذ تلك القطاعات من الخسائر، والحفاظ على العمالة الموجودة بها خاصة وأن قطاع السياحة يعمل بها 3 ملايين عامل، مشيرًا إلى أن خسائر قطاع الطيران خلال الشهر الماضى  قدرت ب،1.6 مليار دولار.

وتابع ان الدول العربية تكبدت خسائر فى قطاع الطيران أكثر من 23 مليار دولار، مؤكدًا أن الرقم ضخم جدًا حيث أن الخسائر فى قطاع الطيران كبيرة جدًا، موضحًا ان هناك الكثير من شركات الطيران قدموا طلبات لوزير الطيران بخصوص الخسائر التى تتكبدها، مما سيؤثر على العمالة فى هذا القطاع، ولذلك خرجت قرارات الرئيس عبد الفتاح السيسى بالأمس جاءت لانقاذ العمالة فى تلك القطاعات.

وأشار إلى أن تسريب العمالة سيتسبب فى أزمة كبيرة جدًا فى الاقتصاد المصرى وكافة الاقتصادات، خاصة وأنه من المتوقع خفض 50% من الوظائف فى الدول النامية، لذلك الدول تحاول اخذ مجموعة من القرارات للحفاظ على العمالة.

وأوضح أن قرار الرئيس عبد الفتاح السيسى، أقر مبلغ 500 جنيه للعمالة الغير منتظمة يؤكد على اهتمامه بالعمالة، خاصة وأن مشكلتهم أصعب من العمالة المنتظمة، لأن حياتهم مرتبطة باستمرار النشاط الاقتصادى بطبيعته.