رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

قصة أول أتوبيس للنقل العام في مصر ظهر بـ«الظاهر»

النبأ

دخول سيارة لأحد الأحياء الشعبية كان نادرا، ويوم عيد لأطفال تلك المنطقة، فيحتفلون بها بالجرى من حولها، ويرددون بعض الأغانى، لم يدروا أن يوما سيملك كل شخص سيارة طبقا لقدرته المادية، لكن متى جاء أول أتوبيس إلى مصر؟

أول أتوبيس نقل عام ظهر فى مصر كان فى بداية القرن العشرين، ومملوك لشركة الأتومبيل والأمنيبوس بالقاهرة، وخُصص لخط "الظاهر، والدراسة" فقط.

وفى عام 1897، أسس بعض الرأسماليين شركة "التياترات المصرية"، منهم سبعة من اليهود، وخمسة من اليونانيين، وعندما أدرك الشركاء أن المنشآت ذات الطابع الفنى تحتاج إلى بنية أساسية تخدم المنشآت الفنية، أسسوا شركة "النور والقوة الكهربائية" عام 1906 فى حى الظاهر، وجرى مدها بالكهرباء تمهيدا لأن تشهد الظاهر والمناطق المحيطة بها أكبر تجمع لدور العرض المسرحى والسينمائى، وكان اختيار الظاهر نواة للمشروع نظرا لأغلبية قاطنيها من اليهود "مخيم الأغلبية من السكان اليهود"، وفى عام 1907 أسسوا الشركة المصرية للأعمال الهندسية الصحية، وفى نفس الوقت تشاركت عائلتى "قطاوى وسوارس" اليهودية فى إنشاء شركة الأتومبيل والأمنيبوس بالقاهرة.

وكانت وسائل هذه الشركة عبارة عن سيارات وعربات ذات دواب لنقل الركاب فى بعض أحياء شوارع القاهرة، وربط حى الظاهر ومركز التياترات، بباقى أحياء القاهرة لتنشيط المشروع الجديد.