رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

بالفيديو والصور.. أخطر الأكاذيب والوصفات العلاجية الخادعة لـ«فيروس كورونا»

أرشيفية
أرشيفية


"الجميع يلقون تعليقاتهم الخاصة والتي من خلالها تبدأ الشائعات"، كلمات عبرت بها لاعبة كرة المضرب الأمريكية فينوس وليامز عن تولد الشائعات في المجتمعات، وهي ليست كلمات ولكنها صورة مكتوبة تصف ما يحدث في العالم الافتراضي على السوشيال ميديا، في ظل انتشار وباء كورونا ومنذ اللحظات الأولى أطلق المصريون كما هائلا من الشائعات، بعضها متعلق بطبيعة الفيروس نفسه وأخرى تتحدث عن علاجات للفيروس، وكأن الـ100 مليون مصري يعملون في مجالي العلوم والطب.

ترصد "النبأ الوطني" في ذلك التقرير أغرب الشائعات المنتشرة بشأن فيروس كورونا.


الكورونا فيروس مخلق

يزعم الكثيرون عبر السوشيال ميديا أن فيروس كورونا مُخلق من قبل الولايات المتحدة الأمريكية؛ بهدف شن حرب بيولوجية على الصين، وهناك رواية أخرى تزعم أن الفيروس صنعته الصين لمحاربة أمريكا ولكن "انقلب السحر على الساحر".

والحقيقة أن العلماء مازالوا يبحثون في مصدر الفيروس، إلا أنهم أعلنوا بشكل مبدئي أنه فيروس كورونا حيواني ينتقل من الحيوان للبشر، ووفقًا لمركز السيطرة على الأمراض (CDC) فيروس كورونا مصدره سوق المأكولات البحرية في مقاطعة ووهان الصينية.

النقاب يحمي من الكورونا

ما إن بدأ فيروس كورونا في الانتشار راح دُعاة الفضيلة وأصحاب الفكر المتشدد في مصر بزعم أن النقاب والوضوء يحميان من الإصابة بفيروس الكورونا، وبدأت الفضائيات السلفية تبث برامج عن فضل النقاب وأنه لولا الحرج والدخول في صراعات، لأمرت منظمة الصحة العالمية دول العالم بإجبار مواطنيها على ارتداء النقاب للرجال قبل النساء، لمواجهة الفيروس، مثلما ادعى مذيع قناة الرحمة أسامة حجازي، محاولًا الاعتماد على نصائح الصين ومنظمة الصحة العالمية المتعلقة بالنظافة الشخصية، والتي أوصت بضرورة ارتداء الكمامات الطبية وترطيب الحلق والأنف وغسل اليدين جيدًا.


وروّج "حجازي" أن الوضوء والنقاب علاجان فعالان، وزعم أن النقاب هو بمثابة الماسك الطبي.


ونفى العديد من الأطباء عبر السوشيال ميديا ما تداوله رواد مواقع التواصل الاجتماعي بشأن فعالية النقاب في الوقاية من الإصابة بفيروس كورونا المستجد، وأكدوا أنه على العكس تمامًا فالنقاب يؤدي زيادة احتمالات الإصابة بالفيروس لا سيما وأنه مصنوع من أقمشة الملابس العادية وتتجمع فوقه الميكروبات والجراثيم لاسيما حول منطقتي الفم والأنف.



البعوض ينقل الكورونا

ذُعر أصاب المصريين بعدما تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي أن البعوض سببًا في انتقال عدوى فيروس كورونا، الأمر الذي نفته منظمة الصحة العالمية في تقريرها بتاريخ 19 فبراير الماضي، وأكدت أن الفيروس ينتقل عبر الرذاذ المتناثر من أنف وفم المصاب أثناء السعال والعطس.


الفلوس تنقله والمجفف يقتله

زعم الكثيرون أن كورونا ينتقل عبر الأوراق المالية أو العملات المعدنية وبطاقات الائتمان، إلا أن منظمة الصحة العالمية أكدت أن خطرها منخفض جدًا في حالة نظافة الأيدي.

روج رواد مواقع التواصل الاجتماعي أن مجفف اليد أن الأدوات الفعالة لقتل الفيروس، إلا أن لا يؤثر على الإطلاق فيه.


الكورونا لا تصيب الأطفال

تنتشر بشدة شائعة تزعم أن فيروس كورونا لا يصيب الأطفال الأقل من خمس سنوات، إلا أن مظمة الصحة العالمية نفتها في تقريرها، وأكدت أن الإصابة بالفيروس غير مرتبطة بفئة عمرية محددة.


وأشارت إلى أن عدم ظهور إصابات لدى الأطفال ليس دليل، وذلك لأن الفئة الأكثر عرضة للإصابة بالفيروس هي كبار لسن ومرضى القلب والربو والسكري.


الواردات الصينية تنقل الصين
يزعم رواد السوشيال ميديا أن المنتجات المستوردة من الصين تحمل فيروس الكورونا، وأنه في حالة شرائها سيصاب الأشخاص بالفيروس.


إلا أنه وفقًا لمنظمة الصحة العالمية فيروس الكورنا لا يبقى حيًا على الأسطح لفترات طويلة، ومن ثم فإنه في حالة انتقالها إلى الشحنات التي تحتاج أوقات طويلة لنقلها من بلد لآخر فلن تظل حية.


لم تقتصر الشائعات عن فيروس الكورنا حول طبيعته إلا أنها سرعان ما تطورت إلى تداول المصريين عددا من العلاجات والوصفات العشبية وزعموا أنها علاج فعال للقضاء على الفيروس.



كل فسيخ وانسى الكورونا

المضحك أن هناك من يعتقد أن تناول الفسيخ أو الأطعمة شديدة الملوحة من شأنها أن تقضي على فيروس الكورونا.


لحاء الكينا الصيني
انتشر منشور على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" يزعم بأن الصين أعلنت عن اكتشاف نبات طبيعي لعلاج فيروس كورونا، وأنه مستخدم لديها في العديد من الوصفات منذ آلاف السنين، وهو لحاء الكينا، وأنها عشبة فعالة في القضاء على فيروس الكورونا.


حصا البان يقتل الكورونا
يتداول المصريون عبر السوشيال ميديا شائعة تزعم أن هناك عالما إندونيسيا اكتشف عشبة مضادة وقاتلة لفيروس الكورونا، ويطلق عليها حصا البان أو إكليل الجبل.


السر في الرمان
يروج البعض لوصفة أخرى ويزعمون أنها تقضي على الكورونا في ظرف يومين، وتتكون من قشر الرمان وقشر البرتقال المغليين ويتم شرب مائها على الريق مع حبة مشمش.



وصفة حجازي للقضاء على الكورونا

أسامة حجازي مذيع قناة الرحمة تحدث عن وصفة عشبية زعم أنها تقي من الكورونا، وبدأ رواد السوشيال ميديا تداولها، وهي عبارة عن كيلو عسل نحل وربع كيلو كركم وربع كيلو من حبة البركة، وزعم أن تناول ملعقتين كبيرة صباحًا ومساءً منها للكبار تقي من الكورونا، في حين تناول ملعقتين صغيرتين صباحًا ومساءً للأطفال يؤدي للنتيجة ذاتها.

الثوم والبصل يقضيان علي الكورونا

انتشرت بين المصريين مزاعم بأن البصل والثوم علاج يقضي على فيروس الكورونا تمامًا في حالة إصابة البعض به، كما أنه يقي من الإصابة به.