رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

ميريت بتاح.. وزيرة الصحة فى مصر القديمة

النبأ

اسمها «ميريت بتاح»، والعالم كله يعرف أنها أول طبيبة في التاريخ منذ أن خلق البشر على سطح الأرض، ويدّرس اسمها وتاريخها في أوروبا وأمريكا.

عاصرت الطبيبة «ميريت بتاح» عصر الأسرة الثالثة المصرية حوالي 2700 ق.م في عهد الملك زوسر، ملك الأسرة الثالثة، يعني المرأة المصرية عملت طبيبة تفحص وتعالج المرضى من الرجال والنساء منذ حوالي 5000 عام. 

أخذت لقب كبير الأطباء، اللقب الذى سشاوى حاليًا منصب «وزير الصحة»، وهذا يدل على مكانتها ومهارتها في مجال الطب في مصر القديمة.

وبحسب دراسة للجمعية الأمريكية لتقدم العلوم، فإن النساء في مصر القديمة كانوا يستحوذون على ثلث المجتمع العلمي وقتها، يعنى ثلث علماء مصر القديمة في مجالات الطب والكيمياء والعلوم كانوا نساء مصريات.

وفي كل المراجع الطبية العالمية تؤرخ وتشهد أنها أول امراة في التاريخ تقوم بتشخيص وعلاج الأمراض وكمان تقرر وتسجل أن ميريت بتاح هي أول كيميائية في التاريخ تقوم بتحضير الأدوية، والمستحضرات الطبية والتجميلية.

للأسف أغلب المصريين لا يعلمون عن جدتهم العظيمة شيئا، العالم كله يعرفها ونحن لا نعرفها، نحن لم نكرمها أبدًا، ولكن يأتى التكريم من الغرب أو الغرب بالفتحة أو الضمة على الغين، نحن لم نسم مستشفى واحدا، ولا شارعا واحدا في مصر باسم أول طبيبة امراة في التاريخ البشري جدتنا ميريت بتاح المصرية، ولكن الاتحاد الفلكي الدولي تذكرها وكرمها وأطلق اسمها على واحدة من أكبر الفوهات التصادمية على كوكب الزهرة.