رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

تشمل إجراءات وقائية صارمة.. محافظ الأقصر يكشف لـ"النبأ" تفاصيل خطة مواجهة "كورونا"

المستشار مصطفى ألهم
المستشار مصطفى ألهم محافظ الأقصر


أكد المستشار مصطفى ألهم، محافظ الأقصر، اتخاذ جميع الإجراءات اللازمة لتحصين المواطنين بالمحافظة، ضد عدوى فيروس كورونا المستجد، وذلك ضمن خطة الدولة الشاملة لمواجهة انتشار هذا الفيروس. 

وأوضح المحافظ في تصريح خاص أدلى به لـ"النبأ"، أنه يجري تعقيم جميع المنشآت الحيوية بالمحافظة، وتنفيذ إجراءات الحجر الصحي على العاملين بالقطاع السياحي داخل المحافظة، نافيا استهداف أية فئات أخرى بإجراءات العزل حتى الآن.

وشدد المحافظ أيضا على استمرار فتح غرف العمليات بالمحافظة، والتواصل على مدار الساعة مع غرفة العمليات وإدارة الأزمات بوزارة الصحة، وإبلاغها فورا بأي اشتباه في حالات مصابين جدد، أو أي إجراءات يتم اتخاذها للوقاية، مشيرا إلى ضرورة وضع الملصقات، وإرشادات التوعية بالأماكن العامة، في جميع مراكز ومدن المحافظة، والاستمرار في توزيعها على الجهات التابعة والمدراس والجامعات.

كما وجه المحافظ بنشر مواعيد إذاعة البرامج التعليمية على قناة "طيبة"، وتكثيف حملات غلق مراكز الدروس الخصوصية، كاشفا عن إغلاق أكثر من 29 مركزا منها، حتى الآن بجميع أنحاء المحافظة.

وفيما يخص المساجد الأهلية، التي تتبع المحافظة، شدد المحافظ على ضرورة تطهيرها بشكل دوري، قبل وبعد صلاه الجمعة، وكذلك تطهير المساجد الكبرى، التي يتردد عليها أعداد كبيرة من المصليين عقب كل صلاة.

كما تم التنسيق مع وزارة الأوقاف لقصر فتح المساجد على الصلاة، وخطبة الجمعة، والتنبيه المستمر على العاملين بالمساجد، بإجراء أعمال النظافة والتطهير، مع وقف الموالد، والاحتفالات الدينية.

كما قرر المحافظ غلق وتعليق العمل بدور المناسبات، وتأجيل الدراسة بجميع المراكز الثقافية الإسلامية، التابعة لمديرية الأوقاف.

وفيما يتعلق بالكنائس والأديرة، تم التنسيق مع مسؤولي الكنيسة بالمحافظة، للتأكد من التطهير الدوري يوميا لها.

ووجه المحافظ مديرية الصحة بالمرور المستمر على المستشفيات والمنشآت العامة، واتخاذ الإجراءات الخاصة بالتعقيم وتكثيف الحملات على المستشفيات والعيادات الخاصة، وغلق المخالفة منها، ومتابعة وجود الأطقم الطبية في المستشفيات، لتقديم الخدمات الطبية للمرضى، وإجراء التحاليل اللازمة باجهزة الـ"pcr" الحديثة التي وصلت المحافظة.

كما تم التنسيق مع مديرية التضامن الاجتماعي بالمحافظة لإغلاق حضانات رياض الأطفال الخاصة، والتابعة للجمعيات الأهلية، موجها بتطهير وتعقيم المؤسسات التابعة للتضامن الاجتماعي بالمحافظة.

وشدد المحافظ على ضرورة تكثيف الحملات على الأسواق والمتاجر والمحلات، لضبط حركة البيع والتجارة، ومنع التجار من الممارسات الاحتكارية للسلع، أو إخفائها بقصد المغالاة في الأسعار دون مبرر، والتنسيق مع الجهات المعنية لشن حملات للتأكد من جودة السلع المعروضة، ومراقبة الغش التجاري، والتأكد من توافر المنظفات والمطهرات ومستلزمات الوقاية، واتخاذ الإجراءات القانونية ضد المخالفين.

وكلف المحافظ مديريات الطب البيطري والزراعة بتطبيق الإجراءات الوقائية اللازمة، فى حال الاشتباه بوجود أي عدوى فيروسية قد تصيب المواشي، وتكثيف خطة التوعية للمزارعين.

وشدد المحافظ على أنه لا تهاون في تنفيذ جميع الإجراءات التي تعزز وقاية المواطنين من انتشار هذا الفيروس، بالتعاون والتناغم مع جميع الأجهزة المعنية في الدولة، مشيرا إلى أن القرارات المتخذة في هذا تشمل عدم استقبال الحركة السياحية الداخلية، لمدة 14 يوما من تاريخ مغادرة آخر سائح في المحافظة، داعيا جميع المنشآت السياحية إلى الالتزام بالمتابعة الصحية، والإبلاغ عن أية أعراض تظهر على أفراد الأطقم العاملة لديها.