رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

الجارديان تنشر دراسة كندية تشكك في أعداد المصابين بفيروس كورونا في مصر

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


ذكرت صحيفة الجارديان البريطانية في تقرير لها أن مصر قد تعاني مع معدل أعلى من الإصابات بالفيروس التاجي مقارنة بالأرقام الرسمية، وفقًا لأبحاث أخصائيي الأمراض الكنديين وزيادة العدوى بين السياح الذين غادروا في الأسابيع الأخيرة.

أظهرت بيانات الصحة العامة والتقارير الإخبارية أن 97 أجنبيا على الأقل زاروا مصر منذ منتصف فبراير أظهروا أعراضًا أو ثبتت إصابتهم بـ Covid-19 عند عودتهم إلى الوطن، وقضى هؤلاء السياح معظم الوقت في الرحلات النيلية التي يعتقد أنها مصدر تفشي المرض في مدينة الأقصر.

يقول المسؤولون المصريون أن 126 أجنبيا إضافيا ومصريين أثبتت إصابتهم بالفيروس التاجي منذ منتصف فبراير، وهذا يتضمن امرأة تبلغ من العمر 60 عامًا أعلنت وفاتها يوم الخميس في مدينة دلتا النيل بالمنصورة.

وهي أول مواطنة مصرية خلال الوباء الحالي، بعد أسبوع من إزالة المسؤولين 45 راكباً من سفينة أسارا السياحية التي تم عزلها فيما بعد بالأقصر.

ومن جانبه قال رئيس الوزراء المصري مصطفى مدبولي "نعلن كل شيء بشفافية كاملة". ومع ذلك ، نفى مركز تايوان لمكافحة الأمراض التصريحات التي أصدرتها وزارة الصحة المصرية بأن امرأة تايوانية على متن رحلة أسارا كانت مصدر الإصابة في الأقصر في أواخر فبراير. وقالوا بدلاً من ذلك، أثبتت التحليلات أن سلالة الفيروس التي أصيبت بها تعني أنها مصابة في مصر.

وقدم أخصائيو الأمراض المعدية من جامعة تورنتو الذين درسوا التفاوت بين معدلات الإصابة الرسمية والمرجحة في أماكن مثل إيران صورة قاتمة عن الانتشار المحتمل للفيروس في مصر.

وقالوا ، وفقًا لتقدير متحفظ لعبء Covid-2019 ، قدرنا حجم تفشي المرض في مصر بـ 19،310 حالة ، وذلك باستخدام مزيج من بيانات الرحلة وبيانات المسافر ومعدلات الإصابة. وأوضحوا "من المرجح أن مصر لديها عدد كبير من حالات Covid-2019 التي لم يتم الإبلاغ عنها وقدرة إكلينيكية أكبر للصحة العامة قد تساعد في تحديد الحالات وإدارتها."

استخدم العلماء البيانات منذ أوائل مارس عندما كان لدى مصر رسمياً ثلاث حالات من الفيروس ، مما يعني أن الأرقام الآن على الأرجح أعلى.

في المقابل يوجد في مصر عدد كبير من الشباب، مما يعني أن عددًا أقل من الأشخاص سيظهر عليهم أعراض خطيرة من Covid-19.