رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

الدكتور سعيد البطوطى: دمج وزارتي السياحة والآثار «إجراء مؤقت» وهذه خسائر السياحة والطيران عالميًا بعد انتشار كورونا (حوار)

الدكتور سعيد البطوطي
الدكتور سعيد البطوطي

قال الدكتور سعيد البطوطى، أستاذ الاقتصاد الدولى واقتصاديات السياحة بجامعة فرانكفورت الألمانية، والمستشار بـ«منظمة السياحة العالمية»، إن ضم وزارة الآثار مع السياحة، «إجراء مؤقت»، ولفترة معينة، والغرض منه دعم قطاع الآثار ماليًا من خلال صندوق السياحة.


وأضاف «البطوطي» فى حوار لـ«النبأ» أن فيروس كورونا أثّر سلبًا على السياحة العالمية، وكشف خلال حواره عن خسائر قطاع السياحة منذ بدء ظهور الفيروس حتى الآن.


واعتبر أنّ السوق الصينية أكبر سوق سياحي في العالم من حيث الأعداد وحجم الإنفاق، وتصدر للعالم سنويًا حوالي 180 مليون سائح، وكان المفروض أن يصل هذا العدد العام الحالي 200 مليون سائح، وإلى تفاصيل الحوار:


ما الهدف من ضم وزارتي السياحة والآثار في رأيك؟

أعتقد أن ضم وزارة الآثار مع السياحة هو ضم مؤقت، ولفترة معينة والغرض منه دعم قطاع الآثار ماليًا، من خلال صندوق السياحة، ولو أنني من مؤيدي هذا الضم في الوقت الراهن؛ لإلقاء الضوء على دعم نمط السياحة الثقافية في مصر والذي نشجعه وندعمه بقوة في منظمة السياحة العالمية، نظرًا لعائده المباشر على المجتمعات المحلية الحاضنة للسياحة وعلى الاقتصاد القومي.


ما حجم الخسائر التي تكبدتها السياحة في مصر بسبب انتشار فيروس كورونا؟ 

خسائر قطاع السياحة على مستوى العالم بلغت حتى الآن حوالي 62 مليار دولار أمريكي وشلل بجميع الوجهات السياحية على مستوى العالم، وسياحة الاجتماعات والحوافز والمؤتمرات والمناسبات MICE وحدها خسائرها حتى الآن 42 مليار دولار، كما أن السياحة الأوروبية وحدها خسائرها حتى الآن 2 مليار يورو، والخسائر مستمرة بمعدل مليار يورو شهرياً تقريباً، أما قطاع الطيران خسائره حتى الآن بلغت حوالي 30 مليار دولار أمريكي و«العداد بيعد».

السوق الصينية أكبر سوق سياحي في العالم من حيث الأعداد وحجم الإنفاق، حيث يصدر للعالم سنويًا حوالي 180 مليون سائح وكان المفروض أن يصل هذا العدد العام الحالي 200 مليون سائح، حيث يقوم الصينيون بعمل حوالي 150 رحلة سياحية في العام ينفقون خلالها 277 مليار دولار في رحلاتهم إلى الخارج.


كا أن نسبة الطلب على الطيران انخفضت إلى - 25% بعدما كانت متوقعة + 4،8%، وانخفاض معدل الحجوزات السياحية بشكل عام بنسبة 12% منذ ظهور الفيروس حتى الآن.

ما أكثر الوجهات السياحية المتضررة؟

أكثر الوجهات السياحية المتضررة هي الوجهات السياحية في منطقة آسيا و«الباسيفيك»، والتي تقدر خسائرها بحوالي 8 مليارات دولار أمريكي حتى الآن فقط، بينما دخلت وجهات سياحية أخرى على الخط مثل إيطاليا والتي انعدم الطلب السياحي عليها تقريبًا وأصبحت معظم الفنادق هناك خاوية من السائحين.


صناعة السياحة الآن مثل باقي القطاعات الاقتصادية على مستوى العالم تعيش وقتًا عصيبًا بسبب هذا الفيروس.


حدثنا عن آخر التطورات على متن السفينة دياموند.. وهل هناك أطباء على متنها السفينة ودور العالم في التعامل معها؟

السفينة السياحية Diamond Princess أصبحت رمزًا للانتشار السريع للفيروس وتأثيراته في الأسابيع الأخيرة. بعد العثور على الفيروس في بعض الركاب والبالغ عددهم 3700 راكب، والذين كان عليهم أن يخضعوا للحجر الصحي وحجز السفينة في ميناء يوكوهاما باليابان لمدة أسبوعين ثم تم تحرير الركاب بعد اتخاذ الإجراءات الوقائية المناسبة، إجمالي حالات الإصابة على السفينة بلغت 696 حالة، وحالات الوفيات 6.


ما حجم الخسائر التي تتكبدها إيطاليا من انتشار كورونا بها؟

إيطاليا تعاني الآن من انتشار الفيروس فقد وصلت حالات الإصابة المؤكدة إلى 21157 حالة وحالات الوفاة 1441 وتقع الآن في المرتبة الثانية في ترتيب الدول المتضررة بعد الصين.

الطلب السياحي على إيطاليا في الوقت الراهن منعدم تماما والفنادق هناك شبة خالية من السائحين.


ما رأيك في حملة صيف في الصعيد؟

لا أعلم عنها شيئًا.


ما نصيحتك لمصر ووزارة السياحة على وجه الخصوص للتعامل مع الأزمة؟

الشفافية واتخاذ أقصى درجات الإجراءات الوقائية والتوعية الفعالة في الفنادق والمنشآت السياحية.


ما رأيك في المنتج السياحي المصري؟ وماذا ينقصنا لنواكب التطور الخارجي؟

المنتج السياحي يشمل شقين أساسيين كل منهما يؤثر على الآخر: مقومات الجذب السياحي والخدمات السياحية، والشق الأول أي مقومات الجذب السياحية في مصر متنوعة وفريدة ويصعب على أي وجهة سياحية أخرى منافستها، ولكن ما ينقص مصر هو تحسين الخدمات السياحية وفرض النظام وضبط الشارع وزيادة الوعي السياحي لدى المواطنين.

 

ما المركز الذي تحتله مصر سياحيًا في دول الشرق الاوسط وعالميًا؟

مصر تحتل في الوقت الحالي المركز 36 في ترتيب الدول من حيث عدد السائحين على مستوى العالم، وعلى مستوى الشرق الأوسط تحتل المركز الرابع بعد تركيا والإمارات والسعودية.


ما تأثير إلغاء معرض برلين على مصر وعالميًا؟

تأثير سلبي جدًا على مصر وعلى السياحة الدولية، وإلغاء أكبر بورصة للسياحة الدولية على مستوى العالم له بالفعل رد فعل سيئ وزادة حالة عدم الثقة المنتشرة بين المستهلكين السياحيين في الأسواق السياحية وبالتالي تدهور الطلب والرغبة في السفر.


ما شكل مصر سياحيًا في عيون الأجانب بالخارج؟

صورة مصر كوجهة سياحية جيدة جدًا وهناك بعض الشكاوى الخاصة بمضايقات البعض للسائحين والفوضى في بعض الأماكن، ولكن بشكل عام مصر من الوجهات السياحية الرئيسية بالنسبة لكل من منظمي الرحلات السياحية والمستهلكين السياحيين في كل الأسواق السياحية دون استثناء.


ما رأيك في أداء اتحاد الغرف السياحية؟

غير جيد وأفضل عدم الخوض في هذا الأمر، لأنه تحكمه الصراعات والمصالح الخاصة.


ما تقييمك للفنادق في مصر بشكل عام وفنادق المنتجعات السياحية بشكل خاص؟

الفنادق في مصر جيدة جدًا ومعظم الفنادق سمعتها جيدة وتقييمها مرتفع، المنتجعات السياحية في مصر مميزة وسمعة معظمها ممتازة، فقط ما أطلبه زيادة دور وزارة السياحة في الرقابة على مستوى الخدمات والتدريب.


ما رأيك في اعتراض شركات السياحة على مواقع الحجز الإلكتروني؟ وكيف يتم حل هذه الأزمة؟

بدون فائدة، والعالم كله به نفس المشكلة التي لا كونترول عليها ولا حل له، والبقاء للأجود ومن يقدم عناصر تنافسية كثر وخدمة أفضل.


ما الروشتة التي تنصح بها وزارة السياحة المصرية للسير عليها لضمان ارتفاع مؤشرات السياحة؟

الخروج من الروتين والعمل الشكلي والاستعانة بالخبرات بخصوص التدريب ووضع الخطط التسويقية الحديثة التي تتناسب مع كل سوق من الأسواق السياحية وتفعيل دور المكاتب الخارجية وتغذيتها بعناصر بشرية ليها الخبرة الكافية عن أصول التسويق وعلى دراية كاملة بالمجتمعات التي تعمل بها من حيث اللغة والعادات ورغبات واتجاهات المستهلكين السياحيين بها وكذا المزيج التسويقي المناسب والفعال والمؤثر لكل منطقة من المناطق.


ما دور منظمة السياحة العالمية لدعم السياحة في مصر.. ودورها في ظل انتشار فيروس كورونا بجميع الدول؟

منظمة السياحة العالمي دورها استرشادي وتنسيقي مع الوزارات والهيئات السياحية بالدول، وبالنسبة لمصر فمنظمة السياحة العالمية تدعم مصر كوجهة سياحية أساسية بكل أشكال الدعم.


ما رأيك في جاهزية المطارات المصرية والمنافذ لتفادي دخول فيروس كورونا؟

لا توجد عندي معلومات كثيرة بهذا الخصوص، ولكن أعتقد جيدة.


ما رأيك في قرار السعودية بإيقاف رحلات العمرة ومتى تعود؟

أعتقد أنه قرار صحيح لأن التجمعات البشرية في المناسبات الكبرى على مستوى معظم دول العالم مثل المباريات الرياضية والمعارض يتم أيضًا إلغاؤها تجنبًا للاختلاط بتلك الأعداد الكبرى من البشر التي في ظل الزحام يصعب السيطرة عليها.