رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

مخترع الإنترنت: الشبكة العالمية لا تعمل بشكل جيد مع النساء

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


حذر مخترع شبكة الإنترنت العالمية، تيم بيرنرز لي، من أن مضايقة النساء والفتيات عبر الإنترنت تهدد التقدم العالمي نحو المساواة بين الجنسين.

قال بيرنرز لي، الذي أنشأ الويب في عام 1989، إنه "قلق للغاية" بشأن التأثير طويل المدى للإساءة الجنسية عبر الإنترنت.

وكتب في رسالة مفتوحة بمناسبة الذكرى الحادية والثلاثين للويب: "إنني قلق للغاية من أن الأضرار التي تتعرض لها النساء والفتيات عبر الإنترنت - لا سيما النساء الملونات ومجموعات الأقليات الأخرى - تهدد هذا التقدم".

وأوضح هذا يجب أن يهمنا جميعاً. وفي أوقات مثل الآن، عندما يغلق فيروس كورونا المكاتب والمدارس، يصبح الويب هو الطريقة الوحيدة التي يمكننا من خلالها مواصلة العمل وتعليم أطفالنا والحصول على معلومات صحية حيوية للحفاظ على سلامتنا. "

وحذر من أن المشاكل لم تكن رقمية فحسب، بل إن التحرش والاعتداء الجنسي والتهديدات عبر الإنترنت تجبر النساء على ترك الوظائف، مما يتسبب في تخطي الفتيات المدرسة، وإتلاف العلاقات وإسكات آراء الإناث.

وخلص إلى أن "شبكة الإنترنت لا تعمل للنساء والفتيات"، وحث الحكومات والشركات على بذل المزيد من الجهد لمكافحة المشكلة المتزايدة.

في عام 2019، أطلق برنرز لي العقد للويب، وهي خطة عمل عالمية لإنقاذ منصات الإنترنت للقوى التي تهدد بخلق "ديستوبيا رقمية".

وقال إنه بدون معالجة كراهية النساء عبر الإنترنت لا يمكن تحقيق هذه الأهداف، وقال إن المساواة بين الجنسين تحتاج الآن إلى أن تكون مضمنة، عن طريق التصميم، في المنتجات والخدمات بدلاً من خلقها راسخة في التحيز القائم.

وهذا يشمل التحرش الجنسي وتهديد الرسائل ومشاركة الصور الخاصة بدون موافقة، ويعتقد 84 في المائة أن المشكلة تزداد سوءًا.

وجدت دراسة في عام 2017 أن ما يقرب من نصف الفتيات اللواتي تتراوح أعمارهن بين 11 و 18 عامًا تعرضن للتحرش أو الإساءة على وسائل التواصل الاجتماعي.