رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

كيف تحتفل دول العالم بيوم المرأة؟

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


تحتفل دول العالم اليوم الأحد 8 مارس 2020، بيوم المرأة العالمي، حيث يتجمع الناس للدفاع عن النهوض بحقوق المرأة والمساواة بين الجنسين.

على الرغم من أن اليوم نفسه يحمل موضوعًا واضحًا وهو تمكين المرأة في جميع أنحاء العالم، إلا أن الطريقة المعترف بها والاعتراف بها تختلف من بلد إلى آخر.

تقدم بعض الشركات للمرأة إجازة لمدة نصف يوم، على سبيل المثال، بينما تحتفل شركات أخرى بمنحها زهور.

فيما يلي كيفية احتفال دول العالم بيوم المرأة العالمي

الولايات المتحدة الأمريكية

في الولايات المتحدة، شهر مارس كله هو شهر تاريخ المرأة.

كان هذا احتفالًا مستمرًا منذ فبراير 1980 عندما أعلن الرئيس جيمي كارتر أن الأسبوع الذي يبدأ في 8 مارس هو الأسبوع الوطني لتاريخ المرأة.

خلال بضع سنوات، تبنت الآلاف من المدارس في جميع أنحاء البلاد الأسبوع كوسيلة لتحقيق المساواة، وهو أمر قاده التحالف الوطني لتاريخ المرأة. وحظي بدعم من مجالس المدن والمحافظين، الذين أداروا الأحداث والبرامج الخاصة للدفاع عن تمكين المرأة.

تطورت الاحتفالات وبحلول عام 1986 ، مددت 14 ولاية الاحتفالات لتستمر لمدة شهر مارس.

إيطاليا

في إيطاليا، يُطلق على اليوم الدولي للمرأة اسم La Festa della Donna.

يتم الاحتفال به في المقام الأول عن طريق إعطاء أزهار صفراء زاهية. في اليوم نفسه، تُباع باقات من أزهار الشمس المشرقة في كل زاوية تقريبًا من الشوارع في إيطاليا، والفكرة هي أن الناس يكرمون النساء في حياتهن من خلال منحهن هذه الزهور، التي تُعتبر رمزا لقوة الإناث وحساسيتها.

كما يختار بعض الإيطاليين الاحتفال من خلال صنع كعكة خاصة مصممة لتشبه أزهار الميموزا الصغيرة. تقليديًا، وهي عبارة عن كعكة إسفنجية مصنوعة من المسكرات الحمضية وتعلوها كريمة ومكعبات من المعجنات لتقليد شكل الزهرة.

الصين

في الصين ، يعتبر يوم 8 مارس عطلة وطنية منذ عام 1949، حيث تقدم العديد من الشركات للموظفات نصف يوم في اليوم العالمي للمرأة حتى يتمكنوا من قضاء فترة ما بعد الظهر في الاحتفال.

تم اعتماد هذا اليوم ليكون للفرص التجارية، حيث استفادت العديد من العلامات التجارية من احتمال رغبة الناس في إنفاق أموال على النساء في حياتهن من خلال إطلاق حملات وعروض تسويقية خاصة.

تحتفل الصين أيضاً بيوم الفتاة في 7 مارس، وهو مكرس للدفاع عن إنجازات النساء الصينيات الأصغر سناً في المدارس والجامعات.

المملكة المتحدة

في المملكة المتحدة البريطانية، يتم الاحتفال باليوم الدولي للمرأة بعدة طرق، مع التركيز بشكل خاص على زيادة الوعي بالقضايا الاجتماعية والسياسية التي تؤثر على المرأة.

تشمل الفعاليات التي تجري في جميع أنحاء البلاد هذا العام، حلقات نقاش يهدف الكثير منها إلى جمع الأموال من أجل جمعيات خيرية محددة مكرسة لحقوق المرأة.

إسبانيا

في عام 2018 ، احتفلت أكثر من خمسة ملايين عاملة باليوم الدولي للمرأة بإضراب تاريخي دام 24 ساعة للاحتجاج على فجوة الأجور بين الجنسين والعنف المنزلي والتمييز الجنسي في مكان العمل بإسبانيا.