رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

اكتشاف "نجم قزم" نادر ليس له مثيل!!

نجم قزم
نجم قزم


يقول علماء إن نجمًا قزمًا شديد الضخامة لا يشبه أي شيء على الإطلاق، قد يساعدنا بشكل كبير في فهم بنية الكون.

وأظهرت دراسة جديدة أن للنجم مستويات "عالية بشكل غير عادي" من الكربون في الغلاف الجوي، وهو ما لا يمكن تفسيره من خلال العملية العادية لتطور النجم.

بدلاً من ذلك، يبدو أن النجم قد تكوَّن عندما اندمج قزمان أبيضان مع بعضهما البعض منذ حوالي 1.3 مليار عام - وفشلا في الانفجار باعتباره مستعرًا أعظميًا.

وهي المرة الأولى التي يتعرف فيها علماء الفلك على قزم أبيض مدمج باستخدام غلافه الجوي كدليل.

وقال المؤلف الرئيسي الدكتور مارك هولاندز، من قسم الفيزياء بجامعة وارويك، "لدينا تكوين لا يمكننا تفسيره من خلال التطور النجمي الطبيعي".

وأضاف: "الطريقة الوحيدة لتفسير ذلك هي إذا تم تشكيلها من خلال دمج اثنين من الأقزام البيضاء".

تم اكتشاف هذا النجم ، الذي يطلق عليه WDJ0551 + 4135 ، بينما كان الفلكيون يتصفحون بيانات المسح من تلسكوب جايا التابع لوكالة الفضاء الأوروبية الذي تم إطلاقه في الفضاء عام 2013.

ثم استخدم الفريق تليسكوب ويليام هيرشل الموجود في جزر الكناري لتحليل الضوء المنبعث من القزم الأبيض وتحديد تركيبه الكيميائي.

استنادًا إلى مداره حول درب التبانة ، يعتقد علماء الفلك أن النجم أكبر من نظيره. من الصعب فهم كم عمره، لأن عملية الدمج أعادت تشغيل عملية التبريد التي عادة ما تستخدم لتقدير عمرها.

على الرغم من أن الاندماج ربما حدث قبل حوالي 1.3 مليار سنة ، كان من الممكن أن تكون النجوم الفردية موجودة منذ عدة مليارات من السنين.