رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

للنساء فقط.. ما هو التهاب بطانة الرحم؟ وما هي أعراضه؟

التهاب بطانة الرحم
التهاب بطانة الرحم


التهاب بطانة الرحم عبارة عن اضطراب شائع يصيب حوالي 176 مليون امرأة في سن الإنجاب في جميع أنحاء العالم.

ومع ذلك ، لا يزال هناك القليل من فهم ما هو الشرط في الواقع، يصادف شهر مارس هو شهر التوعية في بطانة الرحم، والذي يقام في جميع أنحاء العالم في محاولة لرفع الوعي بالحالة.

وفيما يلي كل ما تحتاج لمعرفته حول بطانة الرحم:

فما هو بالضبط بطانة الرحم؟

تحدث بطانة الرحم، عندما تنمو الأنسجة المماثلة لتلك التي تنمو داخل الرحم.

في معظم الحالات، يحدث هذا النمو داخل وحول الأعضاء الموجودة في تجويف الحوض، والأنسجة في بطانة الرحم تعمل تمامًا كما لو كانت داخل الرحم: فهي تنمو وتنمو وتثخن وتحاول التخلص من كل دورة طمث.

في بطانة الرحم، لا يوجد لدى الأنسجة طريقة لترك الجسم ويمكن أن تسبب الكثير من الألم وتؤدي إلى مضاعفات أخرى، بما في ذلك العقم.

يمكن أن يبدأ التهاب بطانة الرحم في نفس وقت بدء الفترة الأولى التي قد تدفع الشخص إلى التفكير في أن مستوى الألم المرتفع "طبيعي" بالنسبة له، عندما يكون من الممكن فعلاً أن يحدث بسبب التهاب بطانة الرحم أو حالة طبية أخرى.

ما هي الأعراض ومتى تبدأ عادة؟

تتطور أعراض التهاب بطانة الرحم بشكل عام قبل سن الثلاثين ويمكن أن تشمل أيًا مما يلي: دورات شهرية شديدة، تقلصات الدورة الشهرية المؤلمة، ألم أثناء أو بعد ممارسة الجنس، حركات الأمعاء المؤلمة والتبول، ألم في البطن أو أسفل الظهر يمكن أن يستمر طوال الدورة.

ما هي أسباب هذا المرض؟

لا يزال غير واضح بالضبط لماذا يحدث بطانة الرحم. لكن يعتقد أن إنتاج هرمون الاستروجين والجينات والجهاز المناعي يلعب دوراً في تطور هذه الحالة.

هناك أدلة على أن التهاب بطانة الرحم يمكن أن ينتقل عبر الجينات، مما يعني أن الشخص قد يكون أكثر عرضة للإصابة به في حالة إصابة أحد أفراد أسرته البيولوجية.

بالإضافة إلى ذلك، قد يكون شخص ما أكثر عرضة للإصابة بالتهاب بطانة الرحم إذا كان التكاثر في وقت لاحق في الحياة.

هل يسبب أي مضاعفات؟

العقم هو أحد المضاعفات الشائعة لبطانة الرحم، ويمكن أن يسبب الضيق للكثيرين، ولكن يمكن تجنبه في كثير من الأحيان إذا تم علاج الحالة مبكراً.