رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

4 نصائح تضمن الاستفادة من فوائد الرضاعة الطبيعية

أرشيفية
أرشيفية


للرضاعة الطبيعية فوائد عدة على الصحة الجسدية والنفسية للأم وللطفل على السواء، ويعمل العلماء والأطباء والهيئات الصحية المختلفة، على تقديم الدعم للأمهات المرضعات لتمكينهن من إدارة عملية الرضاعة بأقصى فعالية ممكنة. 

وعن فوائد الرضاعة الطبيعية تقول الدكتورة سناء فرغل استشارى النساء والتوليد، إن عملية الرضاعة تمد الرضيع باحتياجاته من السعرات الحرارية، والفيتامينات، والمعادن، والمواد الغذائية الأخرى اللازمة لنمو وتطور طبيعي وصحة جيدة، وهي فرصة جيدة لبناء تلاحم بين الأم ورضيعها. 

وأوضحت أنه وفقا لبيان سياسات الرضاعة الطبيعية الصادر عن الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال، يجب على النساء اللاتي لا يعانين من مشاكل صحية، إرضاع أطفالهن طبيعيا على الأقل خلال أول ستة أشهر بعد الولادة.

وفيما يلي بعض النصائح المهمة لرضاعة فعالة:

- يجب أن يُغذّى الرضّع بحليب الثدي حصريا لأول ستة أشهر من العمر.

- يوصى بأن تستمر الأم في الرضاعة الطبيعية في الفترة ما بين 6 إلى 12 شهرا، مع إضافة الأطعمة الصلبة تدريجيا إلى النظام الغذائي للرضيع، لتلبية الاحتياجات المتزايدة للطفل.

- يمكن أن تستمر الرضاعة بعد السنة الأولى، وحتى سنتين.
 
- رغم أن الرضاعة الطبيعية هي الطريقة الموصى بها لتغذية الرضّع، لأن حليب الثدي يوفر معظم المواد الغذائية التي يحتاجونها، إلا أنه لا يوفر للأطفال ما يحتاجونه من فيتامين "د"، لذلك بعد السنتين يجب ان يتناول الطفل اكلات خارجيه تعوض نقص فيتامين "د".