رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

ما هو يوم الفطيرة الذي احتفل به العالم أمس؟!

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


احتفل عدد من دول العالم، أمس الثلاثاء، بيوم الفطيرة " PANCAKE DAY" ، هو احتفال سنوي يستمتع به الكثيرون في جميع أنحاء العالم في الفترة التي تسبق الاحتفال بعيد الفصح المسيحي، فيما يلي كل ما يمكن أن تعرفه عن هذا الاحتفال.

يقع هذا الاحتفال في اليوم السابق لأربعاء الرماد.

يصادف يوم الأربعاء الرماد اليوم الأول من الاحتفال المسيحي بالصوم، والتي تمتد لمدة 40 يومًا وتسبق عيد الفصح.

على هذا النحو ، فإن يوم الأربعاء هو آخر يوم يمكن فيه لأولئك الذين يراقبون الصوم الكبير الاستمتاع بأطعمة أكثر ثراءً قبل الامتناع عن تناولها.

على مر القرون، أصبح من المعتاد أن يأكل الناس الفطائر للاحتفال ببداية الصوم الكبير، حتى يستهلكوا المكونات التي لن يُسمح لهم بتناولها خلال فترة الأربعين يومًا، وهو ما جعل هذا اليوم يسمى بيوم الفطيرة.

نظرًا لأن Pancake Day يحدث دائمًا قبل عيد الفصح بـ 47 يومًا ، فقد يختلف تاريخه الفعلي في التقويم الميلادي.

هذا العام ، يقام الحدث السنوي المليء بالطعام يوم الثلاثاء 25 فبراير، وهو مستمد من فعل المسيحيين الأنجلو سكسونيين الذين يعترفون بخطاياهم قبل الصوم الكبير.

في بعض البلدان، مثل فرنسا وألمانيا والولايات المتحدة ، يتم التعرف على اليوم السابق لبداية الصوم الكبير من خلال احتفال يسمى ماردي غرا.

تترجم هذه الاحتفالات على أنها تعني "الثلاثاء البدين" باللغة الفرنسية، وغالبًا ما تتضمن الاحتفالات أنشطة كرنفال مثل المسيرات الباهظة.

كيف بدأت؟

لوحظ تقليد تناول الفطائر في بداية الصوم الكبير في بريطانيا منذ القرن السادس عشر تقريبًا، حيث كان من المعتاد أن يدق جرس الكنيسة عند الظهر كإشارة إلى أن يبدأ الناس في قلي الفطائر.

كيف تم الاحتفال به؟

أولاً وقبل كل شيء ، فإن التركيز الأساسي للعديد من الناس في يوم الفطيرة هو الاستهلاك المفرط للفطائر المبهجة.

يشارك البعض أيضًا في نشاط يسمى "سباق الفطائر"، والذي يشير، كما يوحي الاسم إلى المشاركة في سباق مع تقليب الفطائر في مقلاة.