رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

كواليس معركة هانى شاكر مع محمد رمضان للسيطرة على "عالم المهرجانات"

هاني شاكر
هاني شاكر


رمضان: "أيوة جدع" قريبا جدا 


هانى شاكر: رمضان لا يعمل أى حساب للنقابة


تاريخ أزمة "الخمور والحشيش" مع نقابة المهن الموسيقية


حمو بيكا يضرب نقابة المهن الموسيقيقة بـ "فيروس كورونا"


حسن شاكوش: احترمت قرار النقابة وقعدت فى البيت


عمر كمال: قعدة صلح بقيادة تامر حسنى مع "شاكوش"


حالة من الجدل الشديد أثارت الوسط الفني، وخصوصا الغنائي خلال الأيام الماضية؛ وذلك بعد قرار نقابة المهن الموسيقية برئاسة الفنان هاني شاكر، بمنع التعامل مع مطربي المهرجانات نهائيًا.


وجاء نص البيان: "على جميع المنشآت السياحية والبواخر النيلية والملاهي الليلية والكافيهات عدم التعامل مع من يطلق عليهم مطربي المهرجانات، ومن يخالف ذلك القرار ستقوم النقابة باتخاذ الإجراءات القانونية ضده وضد المنشأة التي سمحت لهم بالغناء".


بدأت الأزمة بعدما حققت أغنية "بنت الجيران" نجاحًا وانتشارًا كبيرًا، وأجرى مطرب المهرجانات حسن شاكوش العديد من اللقاءات التليفزيونية والحوارات الصحفية للحديث عن ذلك النجاح، والذي اعتبره المطرب عمر كمال أن الأول نسب النجاح بأكمله لنفسه دون ذكر اسم رفيق النجاح لأن الأغنية ديو وليست أغنيته بمفرده.


قعدة صلح بقيادة تامر حسني


تدخل النجم تامر حسني للصلح بين مطربي المهرجانات حسن شاكوش وعمر كمال، صاحبي مهرجان «بنت الجيران»، عقب الأزمة الأخيرة التي وقعت بينهما.


وكشف "كمال" عبر صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، صورة تجمعه مع "شاكوش" ويتوسط بينهما تامر حسني، وعلق عليها قائلًا: "قعدة الصلح خير تحت رعاية العالمي تامر حسنى أخونا الكبير.. ومفيش أي حاجة.. وإن شاء الله اللي جاي خير".

 

حفل استاد القاهرة (الخمور والحشيش)


يعود القرار، بعد ما أثاره حفل مطربي المهرجانات حسن شاكوش وعمر كمال، يوم عيد الحب "الفلانتين" باستاد القاهرة، وغناء الأغنية الشعبية الشهيرة "بنت الجيران" بنسختها القديمة وما تحتويه من كوبليه "أشرب خمور وحشيش".


وقالت النقابة في بيانها إنه في إطار الجدل المجتمعي الحاصل على الساحة المصرية ووجود شبه اتفاق بين كل طوائف المجتمع على الحالة السيئة التي باتت تهدد الفن والثقافة العامة بسبب ما يسمى بأغاني المهرجانات والتي هى نوع من أنواع موسيقى وإيقاعات الزار وكلمات موحية ترسخ لعادات وإيحاءات غير أخلاقية في كثير منه وقد أفرزت هذه المهرجانات ما يسمى بمستمعي الغريزة وأصبح مؤدي المهرجان هو الأب الشرعي لهذا الانحدار الفني والأخلاقي وقد أغرت حالة التردي هذه بعض نجوم السينما في المساهمة الفعالة والقوية في هذا الإسفاف، فإنه بات من الضروري إعادة النظر في كافة تصاريح الغناء.

 

إعادة النظر في تصاريح الغناء

صرح نقيب المهن الموسيقية، الفنان هاني شاكر، أن شروط عضوية أو تصاريح النقابة بالغناء ليست قوامها صلاحية الصوت فقط ولكن أيضا هناك شروطا عامة يتوجب أن تتوافر في طالب العضوية أو التصريح، وهى الالتزام بالقيم العليا للمجتمع والعرف الأخلاقي واختيار الكلمات التي لا تحض على رذيلة أو عادات سيئة وأن لجنة اختبار الأصوات مجرد مرحلة أولى ثم ينعقد المجلس للنظر في باقي الشروط.


وشدد الفنان هاني شاكر على أنه لا يقبل ما حدث مؤخرا من تجاوز بالألفاظ في حفل أقيم بإستاد القاهرة من أحد هؤلاء (حسن شاكوش)، والتعدي بكلمات تخالف العرف القيمي وتتعدى على الرواسخ الثابتة للمجتمع المصري، وأنه ومجلس النقابة سوف يعيدون النظر في كل التصاريح بالغناء أو عضوية النقابة في ضوء المعايير والقيم التي يقبلها المجتمع.


محمد رمضان يتجاهل قرار النقابة


شمل قرار نقيب المهن الموسيقية الفنان هاني شاكر، منع الفنان محمد رمضان من الغناء أو إعطاءه أي تصاريح، وانتقد النقيب أفعال الأخير، قائلًا: "إن محمد رمضان لا يعمل أي حساب للنقابة، ولم نمنح له تصريحًا بعد آخر حفلة له"، مشيرا إلى أنه ستتم إعادة النظر في طرق منح التراخيص والاشتراكات للمطربين.


وأوضح "كنت أريد وضع ضوابط وقواعد للتعامل مع المهرجانات، لكن لا يوجد التزام من قبلهم وهذا مقصود لأنهم لو غنوا جيدًا لن ينجحوا".


واكتفى محمد رمضان بنشر مقطع فيديو، عبر حسابه الشخصي على موقع التواصل الاجتماعي، وعلق عليه بالقول: "ثقة في الله نجاح، أغنية أيوة جدع قريبا جدا، على قناتي الرسمية على يوتيوب"، والأمر الذي اعتبره البعض تجاهلا لقرار نقابة المهن الموسيقية.


وقف عمر كمال عن الغناء


قررت نقابة المهن الموسيقية، برئاسة الفنان هاني شاكر، إيقاف المطرب الشعبي عمر كمال عن العمل، اعتبارًا من 17 فبراير الماضي.


وجاء نص قرار الإيقاف كالآتي: "قررت نقابة المهن الموسيقية إيقاف المطرب عمر محمد كمال الشهير بعمر كمال عن العمل اعتبارا من تاريخه وذلك لما بدر من مخالفات والتي تتخالف مع شروط العضوية الواردة في القانون رقم 35 لسنة 1978 وتعديلاته".


خسائر مادية تصيب حسن شاكوش


كشف مطرب المهرجانات حسن شاكوش، أنه تعرض لخسائر مادية كثيرة بعد قرار نقابة المهن الموسيقية بمنعه من الغناء، لافتًا "احترمت قرار النقابة وقعدت في البيت، ومنظمي الأفراح والحفلات حرروا محاضر ضدي" مضيفًا: "دي أول غلطة ليا والأب بيعلم ابنه لما يغلط".


وتابع "نعتبر مصطفى كامل وهاني شاكر قدوة لينا وعايزينهم يحتضنونا"، مشيرا إلى أن الألفاظ الخارجة التي تضمنتها أغنية بنت الجيران خلال حفل استاد القاهرة جاءت بسبب عدم التنسيق، قائلًا: "المطرب الحكيم طرح أغنية اسمها ياجرسون صبلي كأس والفنان سيد درويش ليه أغنية اسمها كوكايين".


"أنتم السابقون ونحن اللاحقون" حمو بيكا يعود بـ "فيروس كورونا"


وكان وقد سبق لنقابة نقابة الموسيقيين بمنع كل من يطلق عليه مطرب مهرجانات ومنهم حمو بيكا وفرقة العفاريت والصورايخ وشاكوش وحنجرة وكسبره وغيرهم ممن يلقبون أنفسهم بمطربي المهرجانات من إحياء حفلات بالساحل الشمالي وغيرها من الأماكن العامة.


وتحدى حمو بيكا قرار نقيب المهن الموسيقية، الفنان هانى شاكر، بإيقاف مطربى المهرجانات الشعبية، وسرعان ما أعلن


"بيكا" من خلال صفحته الرسمية بموقع التواصل الاجتماعى "فيسبوك" عن طرح مهرجان جديد يحمل اسم "فيروس كورونا" والذى اعتبره الجماهير تحديا لقرار نقابة المهن الموسيقية.