رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

العلماء يكتشفون كوكب يشبه "كرة الجولف"

كرة الجولف
كرة الجولف


اكتشف العلماء كويكبًا ذو سطح غريب لدرجة أنهم أطلقوا عليه اسم "كرة الجولف"، يتميز هذا الكوكب بصخور ذات حُفر عميقة، ليشبه سطحه كرة الجولف، وبالإضافة لتلك الثقوب الغريبة وجد العلماء بقعة مضيئة على سطحه.

وتتميز تلك الصخور بالضخامة، وهي ثالث أكبر كائن في حزام الكويكبات، وحوالي تبلغ 7 أضعاف قمر الأرض.

الآن، كشف العلماء سطح الكويكب الذي أطلقول عليه اسم Pallas ، وذلك في صور تُعرض لأول مرة، واقترحوا أنهم يمكن أن يساعدوا أيضًا في حل بعض الألغاز الأخرى حول الكائن.

على مر القرون منذ اكتشافه، لاحظ علماء الفلك أن Pallas تأخذ طريقًا غريبًا عبر حزام الكويكبات، بعد رحلة مائلة عند مقارنتها بمعظم الكائنات الأخرى المحيطة به.

الآن يعتقد الباحثون أن السطح هو نتيجة لمداره. أثناء تحركه حول الشمس، يجب عليه شق طريقه ليأخذ مساره الوحيد. نظرًا لأنه يأتي بزاوية ، فإن التصادمات تكون ضارة بسطحه، وهو ما يؤدي لتلك الثقوب الغريبة.

كما وجد العلماء حفرة كبيرة على سطح الجسم ، والتي يُعتقد أن عرضها حوالي 400 كيلومتر. تشير الأبحاث إلى أن مثل هذا الحوض الكبير كان من المحتمل أن يكون قد حدث قبل حوالي 1.7 مليار عام ، عندما كان يُعتقد أن بالاس قد اصطدم بجسم يتراوح عرضه بين 20 و 40 كيلومتراً.

بالإضافة إلى مجموعة كبيرة من الثقوب ، Pallas لديه أيضا نقطة مضيئة في سطحه ، اكتشفها الباحثون أثناء فحص الكائن.

لا يعلم العلماء من أين يأتي هذا. النظرية الأكثر ترجيحًا هي أنها جزء كبير من الملح، والذي قد يكون قد تعرض بعد أحد تصادماته.