رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

"فنلندا" تمنح الرجال إجازة وضع!

وزيرة الشؤون الاجتماعية
وزيرة الشؤون الاجتماعية الفنلندية


قررت الحكومة الفنلندية، منح الأب نفس الإجازة السنوية المدفوعة الأجر بالكامل التي تحصل عليها الأم عند الولادة.

وهي خطوة من جانب الحكومة التي تقودها سيدات؛ لتشجيع الآباء على قضاء بعض الوقت مع أطفالهم ونسائهم.

وتمتد إجازة الأبوة إلى ما يقرب من سبعة أشهر، على قدم المساواة مع إجازة الأمومة ، مع إعطاء كل والدين 164 يومًا من الإجازة المدفوعة.

وقالت وزيرة الشؤون الاجتماعية أينو-كازا بيكونين في بيان: "سيكون الإصلاح تغييراً كبيراً في المواقف، حيث إنه سيحسن المساواة بين الوالدين ويجعل حياة الأسر المتنوعة أسهل".

وأضافت "سيدعم الإصلاح جميع أنواع الأسر ويضمن إجازات متساوية للأطفال بغض النظر عن شكل الأسرة".

في الوقت الحالي، تحصل الأمهات الفنلنديات على إجازة أمومة تبلغ 4.2 شهرًا بينما يحصل الآباء على 2.2 شهرًا حتى يبلغ الطفل عامين.

بموجب قرار الحكومة الفنلندية، الذي سيدخل حيز التنفيذ في عام 2021 على الأقل، لا يتعين على الآباء أخذ إجازاتهم في وقت واحد للسماح للعائلات بالحفاظ على مستويات الدخل لمدة 14 شهرًا، مقارنة بـ 11.5 شهرًا الحالية.

سيُسمح للآباء أيضًا بنقل 69 يومًا من بدلهم إلى الوالد الآخر، مما يسمح بمزيد من المرونة.

بالإضافة إلى ذلك، يحق للمرأة الحصول على إجازة حمل مدفوعة الأجر قبل شهر من تاريخ استحقاقها بموجب بدل حملّ منفصلّ، سيكون الوالدين الوحيدين قادرين على استخدام حصة بدل الإجازة المدفوعة لكلا الوالدين.

قالت السيدة "بيكينون": إن "الإصلاح الجذري" يهدف أيضًا إلى تعزيز معدل المواليد المُتناقص في البلاد، بين عامي 2010 و 2018، انخفض عدد المواليد في فنلندا بنسبة 25 في المائة.

أعطت حكومة يسار الوسط الجديدة في فنلندا، بقيادة أصغر رئيسة وزراء في العالم سانا مارين، الأولوية للمساواة بين الجنسين، وأصبح إصلاح الإجازة الوالدية إجراءً أساسياً لتحقيق هدفهم.

رحب الآباء بإعلان التغييرات على وسائل التواصل الاجتماعي، حيث امتدح العديد من الرجال والنساء البلاد "لقيادتها للمساواة بين الجنسين".

وقال الناشط الحقوقي كيفي كيزا - بيسيجي من أوغندا: "سياسة عظيمة! تعزيز رعاية الطفل الجيدة والتنمية؛ أسر قوية ومستقرة وسعيدة. المساواة بين الجنسين والعدالة وأسس مجتمعات قوية وناجحة.