رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

لطيفة في حوار ناري لـ«النبأ»: أنا بتاعة الجريء.. وتعرضت للخيانة كتير

لطيفة مع محررة النبأ
لطيفة مع محررة النبأ



تكريمي من «سيدة الأرض» بمثابة تاج وفخر على رأسي

حسن شاكوش محصلش.. وحمو بيكا ظاهرة

أقول لنانسي عجرم خليكي قوية.. ولزوجها «برافو»

أستعد لعمل قوي مع الكينج محمد منير

أرد اعتبار الرجل بأكثر من أغنية في ألبوم "أقوى واحدة"

غادة عبد الرازق ويارا ويسرا أول المهنئين على أغنيتي الجديدة  


فاجأت النجمة التونسية لطيفة، جمهورها ومحبيها بلون غنائي جديد في أغنية "في الأحلام" التي طرحتها منذ أيام قليلة، وحقق نجاحا كبيرا في ساعات قليلة من عرضها على طريقة فيديو كليب، وهي من ألبومها الجديد الذي يحمل اسم "أقوى واحدة".

 وشاركت "النبأ" المطربة لطيفة فرحتهاـ وأجرت حوارا لتكشف من خلاله العديد من الأسرار وتفاصيل أحدث أعمالها الغنائية في السطور التالية:

في البداية حدثينا عن أحدث أعمالك الفنية وهي أغنية "في الأحلام"؟

لسة بنقول بسم الله أغنية "في الأحلام" أول أغنية في الألبوم الجديد "أقوى واحدة" والحمد لله رب العالمين في أقل من 24 ساعة حققت مليون وربع مشاهدة، والفضل ده يرجع لربنا سبحانه وتعالى ومجهودنا وطبعًا  للموسيقار إسلام صبري.

ماذا عن تجربتك الأولى مع الموسيقار إسلام صبري؟

تعاونت مع الموسيقار إسلام صبري في 3 أغاني من ألبوم "أقوى واحدة" والذي تعد معرفته بالنسبة لي اكتشاف، معربة عن سعادتها الغامرة لوجود مبدع مصري مثل "إسلام".

من أين جاءت فكرة أغنية "في الأحلام"؟

قال الموسيقار إسلام صبري، إنه يتعرض للعديد من المواقف في حياته لشخصية مع زوجته خصوصا أنها "غيورة" فكانت سببا في تفكيري أن أقوم بتحويل قصة حقيقية إلى أغنية "في الأحلام" وهي قصة كل السيدات وكل منزل مصري يعاني من تلك المواقف. وعندما سمعت كلمات أغنية "في الأحلام" اتخضيت اقسم بالله،  وعندما رأيتها على حساب الموسيقار إسلام صبري على "إنستجرام" قمت بالتواصل معه وقولتله "عايزة اسمع الغنوة دي" لأني أحب دائمًا أغني قصص أعيشها على المستوى الشخصي أنا وأصدقائي وكل الناس من حولي، والخيانة بقت سهلة أوي، والراجل دائما بياخد موبايله ويبعد عن زوجته ليتحدث مع أخرى، وهذه قصة أغنيتي "في الأحلام".

ما سبب منع أغنية "حبك هادي" عام كامل سنة 1995؟

أغنية "حبك هادي" التي طرحت عام 1995 اتمنعت من العرض عاما كامل على شاشة التلفزيون المصري، حيث رفضت الرقابة عرضها بسبب كلمات الأغنية التي تقول "أنا ملّيت الحب العادي.. عايزة أكتر من كدة قرب"، والتي اعتبرتها الرقابة خارجة عن المألوف، وغيرها مثل "أنا متنسيش" فأنا بتاعة الجريء وبحب المواضيع اللي من حياتنا.

كلمينا عن المعجبة التي أبهرتك في باريس بسبب "حبك هادي"؟

عندما كنت في زيارة إلى باريس، وجدت سيدة ترتدي سلسلة مكتوب عليها كلمات أغنية "حبك هادي" مصنوعة من الذهب، ما جعلني سعيدة أكثر بالأعمال التي أقدمها وعلى الجرأة في المواضيع التي أطرحها من خلال أعمالي.

هل تخوفتي من ردة فعل الرجال بعد طرح أغنية "في الأحلام"؟

لأ أنا مع الرجل الصادق والمحب، ومش مع الراجل اللي أقوله "كرهتك" أو "غرامك مزيف" وأنا بالفعل أرد اعتبار الرجل في ألبومي الجديد "أقوى واحدة"، في أكثر من أغنية حلوة.

ما قصة أغنية "حب غير ملامح" التي تغنيها دون استخدام أي آلة موسيقية؟

وإحنا عاملين غنوه أنا فرحانة بيها أوي تحتوي على ٤٨ تراك، لم نستخدم ولا آلة موسيقية، وأصر الموسيقار إسلام صبري أن اغني كل التراك بصوتي والأغنية تحمل اسم "حب بيغير ملامح" وأنا في حياتي لم أقدم مثل هذا اللون من الغناء.

ماذا عن تجاربك مع ملحنين وشعراء جدد؟

تعاونت مع العديد من الشعراء والملحنين عباقرة يستحقون الاهتمام، ومنهم: إسلام صبري، وليد سعد، وأيمن بهجت قمر، ومدين، وغيرهم من الشباب الجدد: حسام سعيد، ومحمود أنور، وبلال سرور، وغيرهم.

ما الأغنية التي تمس لطيفة على المستوى الشخصي؟

هناك العديد من الأغاني وأولها "في الأحلام" التي عشت قصتها على المستوى الشخصي، وعندما سمعتها ضحكت جدًا، بالإضافة إلى أغنية"حب بيغير ملامح" و"مبكرهوش" و"قلاب والطبع غلاب".

هل لطيفة تعرضت للخيانة؟

كتير زيي زي كل الناس.

هل تفكري في التمثيل مرة أخرى بعد تجربتك مع المخرج الراحل يوسف شاهين؟

يوسف شاهين هرم من أهرامات مصر، وأنا بالفعل بحب السينما جدا جدا، ولما خوضت تجربة مسلسل"كلمة سر" لم تشبعني، ولكن نفسي أعمل سينما وأكون مبسوطة بيها مثلما أقوم بعمل أغاني جيدة تحكي قصة وموضوع هادف.

كيف ساهم الموسيقار الراحل عبد الوهاب محمد في مشوار لطيفه الفني؟

بعد ربنا وأمي وعبد الوهاب محمد ما كنت في تلك المكانة التي أنا عليها حاليًا، وكان "عبد الوهاب" هو الأب الذي تبناني وأمن بموهبتي، فور نزولي من بلدي إلى مصر برفقة والدتي وشقيقي، وعندما نقول "لطيفة" إذا فهي تساوي عبد الوهاب محمد.

ما خطة لطيفة لطرح ألبوم "أقوى واحدة"؟

من الأشياء التي أنا فخورة بها في حياتي هي أني منتجة أعمالي كلها، وهذا لم يحدث مع فنانين كثيرة، والفضل يعود لعبد الوهاب محمد، هو اللي خلاني أكون جريئة، منذ بدايتي عندما كنت فتاة في بداية دراستها ولم يكن لدي أي إمكانيات مادية حتى لأحضر سكن لي ولوالدتي وشقيقي، وطلب مني الموسيقار أن أنتج أولى أغنياتي وتفاجأت وشبه "لطمت" ضاحكة، ومن هنا كان قراري مدى مشواري الفني، وأنا أنتجت لنفسي منذ بداية مشواري الفني عدد 30 ألبوم غنائي كل ألبوم يحتوي على 10 أغاني على الأقل.   

من في نجوم الفن والغناء الذي شاركك نجاح "في الأحلام" بتهنئة؟

كتير وأولهم الفنانة غادة عبد الرازق ويارا ويسرا وزينة وأحلام، وغيرهم من الفنانين، وأنا فعلا مش ملاحقة أرد على تلك التهاني.

ما رسالتك للفنانة أحلام بعد حفل الرياض؟

أقول لها مليار مبروك على حفل الرياض، أول مرة يتعمل حاجة كده في الخليج حفلة بالفخامة والروعة دي والفرقة الموسيقية من أروع ما يمكن.

ماذا تقولين للنجمة نانسي عجرم بعد أزمتها الأخيرة؟

أقول لنانسي خليكي قوية وكلنا معرضين كان ممكن أي حد فينا يحصل لها مثل اللي حصلك، وبنحبك ونموت فيكي وحسبي الله ونعم الوكيل في أي حد يحاول يؤذي حد، إحنا زمان ياما عنينا من مثل هذه الأشياء ومرة زمان واحد بمسدس بلاستيك على العمارة اللي كنت اسكن فيها والشرطة بتجري وراه، وأنا بقول لنانسي أنتي قوية، وأقول لدكتور فادي زوجها ربنا يقويك وبرافو وربنا يحميك ويحمي أولادك وعائلتك.

مصر بتمثلك إيه؟

لما نقول مصر يبقى نقول (حياة- قلب) صعب تتكلم عن مصر، أنا بعرف أغني لمصر لكن أتكلم عنها أو أوصفها صعب، لأن مصر أعظم بكتير أني أتكلم عنها، ولولا مصر وشعبها وأهلها ومثقفنها وناسها مكنتش أكون في المكانة الحالية، مصر احتضنتني وكبرتني وحببت شعبي في تونس فيا.

ماذا عن مشاركتك مع الكينج محمد منير؟

كان في تعاون مع النجم محمد منير، ولكن توقف منذ عامين، وسنعود له مجددًا خلال الفترة المقبلة، ونتمنى أن ينال إعجاب الجمهور.

من مطربك مطربتك المفضلة؟

أنغام، وفيروز، وجوليا بطرس، وماجدة الرومي، وإليسا، وشيرين عبد الوهاب، وأمال ماهر، وسميرة سعيد، ونجوى كرم، والعديد من المطربين خوفًا أن أنسى أحد.

كلمينا عن تجربتك مع المطرب أحمد شيبة؟

تجربتي مع أحمد شيبة حققت نجاحا كبيرًا منذ طرحها، وعن الشكل التي تفضل أن تقدمه: "أنا لي لون غنائي يشبهني ويشبه ثقافتي وقناعتي وطموحي الفنية".

ما دور السوشيال ميديا للفنانين؟

السوشيال ميديا السوشيال ميديا للفنان الذكي والموهوب تخدمه بشكل كبير، وبالفعل خدمت ناس كتير، اللي يعرف إزاي يوصل للناس بعمل جيد ومميز هيستمر، والسوشيال ميديا هتفتحلك باب وأنت وشطارتك، خصوصا أنها خدمت الأغاني الشعبية أكثر من باقي الألوان.

ماذا عن تكرارك لتجربة التمثيل؟

أن يعرض علي عمل جيد، ولم أتهاون في قيمة وجودة العمل، ولابد أن يكون عملا مختلفا شبه طموحي.

هل من الممكن أن تتولى لطيفة إنتاج عمل فني مثل ما تنتج ألبوم غنائي؟

أنا مؤهلاتي تسمح بإنتاج ألبوم غنائي، ولكن لم تكن لدي إمكانيات إنتاج عمل فني.

ما الدور الذي تحلمين أن تقدميه سواء في الدراما السينما؟

لا يوجد دور معين، ولكن لابد أن يكون معبر عن الواقع أو يحتوي على رسالة وقيمة فنية، لافتة "إحنا مفتقدين المسرح الغنائي وهذا شيء يجزنني جدا، وكنت أتمنى وجود مسرح غنائي في العالم العربي، لأن المسرح بيربي أجيال.

ما تقييمك للأغنية الشعبية في الفترة الحالية بعد ظهور أغاني المهرجانات؟

أنا انضممت مؤخرًا على ابليكيشن "تيك توك" لسماع الأغاني الشعبية، وفي منهم أصواتهم وأغانيهم حلوة، ولكن يوجد البعض ميتسمعوش، ومن أبرز مطربي المهرجانات الذي لفت انتباهي وحبيته جدًا هو حسن شاكوش صاحب أغنية "بنت الجيران"، أنا مش هتكسف أغني لحد وصل للناس بشكل حلو وصوته حلو، ولا داعي أني أنكر أو أبوح بأن نال إعجابي أحدهم، وأصدقائي وأهلي يدندنوا أغنية "شاكوش" لأن صوته محصلش.

ووجهت لطيفة رسالة للمطرب حسن شاكوش: منى عيني تطور من نفسك واعمل أغاني أكثر ولا تستهون بالجمهور اللي حبك، مشددة أن المساحة الصوتية بتاعت حسن شاكوش عجباني.

ما رأيك في إعطاء عضوية نقابة المهن الموسيقية لمطربي المهرجانات؟

لما قيمة فنية زي أستاذ هاني شاكر يكون ليه رأي يحترم عليه، ولكن من حق مطربين المهرجانات يغنوا لأن لم يستطع أحد أن يوقفهم عن الغناء، ولكن عندما تعطيه عضوية أن تتيح له فرصه التطوير من نفسه، عشان كده بقول لشاكوش وحمو وغيرهم طور نفسك وثقتك بنفسك لتكون عضوًا بنقابة المهن الموسيقية.

ماذا عن تكريمك من مؤسسة سيدة الأرض؟

بشكر الوفد الذي جاء من فلسطين خصيصًا لتسلمي درع التكريم من مؤسسة "سيدة الأرض" والتكريم بمثابة تاج على راسي ومسؤولية كبيرة وفخر لي، وتسلمت منهم تاج يحتوي على جملة "سيدة الأرض" ودر تكريم وغيرها من الهداية من أرض فلسطين الحبيبة.

ماذا عن الحراك الفني في تونس؟

الحراك الفني في تونس دائما يكون متطورا، أولًا على مستوى السينما والمسرح والأغنية، وهذه الأيام أنا في قمة سعادتي بيهم، وتعاونت مؤخرًا مع الملحن أمين خلسي بأغنيتين، أعتقد أنه هيبقى من أشهر الملحنين التونسيين على مستوى العالم العربي.

أمنية للطيفة تتمنى أن تحقق على المستوى الفني؟

كان نفسي تكون في مهرجانات للأغنية، كما يوجد مهرجان للسينما والمسرح، والجمهور كان يتابع ليالي التليفزيون التي لم تعد موجودة الآن، فأتمنى أن يكون في مهرجان للأغنية يضم مبدعين الوطن العرب والأشكال الغنائية المختلفة.

وأوضحت لطيفة: مهرجان الموسيقى العربية عبارة عن حفلات، ولكن نحن نحتاج حراك فني غنائي يقوم على المنافسة بين العديد من النجوم العرب.

ما رأيك في برامج اكتشاف المواهب؟

برامج اكتشاف المواهب مهمة جدًا ومنهم برنامج "ذا فويس" الذي يعمل اكتشاف العديد من المواهب التي تستحق أن يلقي عليها الضوء واكتشافها من الجيل الجديد.