رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

ظواهر فلكية نادرة تظهر هذا الأسبوع في السماء

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


سوف يظهر أول قمر سوبر في هذا العقد في السماء مساء يوم الأحد، مما يوفر رؤية ألمع وأكبر للقمر خلال عام تقريبًا.

سيكون هذا هو الأول من أربعة أقمار عملاقة من المقرر أن تظهر في عام 2020، والأولى التي تحدث منذ 20 مارس من العام الماضي. يحدث هذا عندما يكون القمر كاملاً عند أقرب نقطة له في مدار الأرض، مما يجعله يبدو أكبر وأكثر إشراقًا من المعتاد.

إذا سمح الطقس، سيشهد الناس في جميع أنحاء العالم هذا المشهد في 9 فبراير ، مع اللحظة التي يظهر فيها التأثير بشكل أقوى في الساعة 7.34 صباحًا بتوقيت جرينتش. سيبدو القمر ممتلئًا لمدة ثلاثة أيام تقريبًا ، من السبت إلى الاثنين.

ينصح علماء الفلك المصورين بتنزيل التطبيقات والخرائط لتتبع تقدم القمر عبر السماء من أجل تسهيل المشاهدة.

واحدة من أفضل الأوقات لمشاهدة القمر هي عندما يكون على مقربة من الأفق ، بسبب الوهم البصري الذي يجعله يبدو أكبر بسبب حجمه الكبير نسبيًا مقارنة بالمباني والأشجار والتماثيل في المسافة.

ويقول خبير وكالة ناسا الفضائية جوردون جونستون من المعالم السماوية الأخرى التي يجب البحث عنها في نهاية هذا الأسبوع الكواكب المجاورة والنجم الساطع كابيلا

وقال "في صباح يوم اكتمال القمر يوم 9 فبراير مع بداية صباح الشفق، سيكون كوكب المشتري ألمع كوكب في السماء، حيث يظهر في الجنوب الشرقي على ارتفاع حوالي 8 درجات فوق الأفق".

وأضاف: "سيظهر كوكب كوكب زحل في السطوع إلى أسفل يسار كوكب المشتري على ارتفاع حوالي 2 درجة فوق الأفق. عند ظهوره تقريبًا في خط مع كوكب زحل والمشتري، يظهر كوكب المريخ في أعلى يمين كوكب المشتري على ارتفاع 19 درجة تقريبًا فوق الأفق."