رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

«الأوقاف» تعلن عن توفير وحدات إسكان اجتماعي وتحدد 11 شرطًا للحجز

شقق الأوقاف
شقق الأوقاف

كشفت وزارة الأوقاف، عن توفير 3715 وحدة إسكان اجتماعي للعاملين بالوزارة، للراغبين منهم، على مستوى الجمهورية، كمرحلة أولى، حيث ووقعت الوزارة عن بروتوكول تعاون مع صندوق الإسكان الاجتماعي، ودعم التمويل العقاري، لتخصيص 3715 وحدة سكنية، بمشروع الإسكان الاجتماعي. 

ونستعرض فيما يلي شروط الحصول على الوحدات السكنية التي أعلنت عنها وزارة الأوقاف، على النحو التالي:
1- لا يحق للمتقدم أو الأسرة "الزوج/ الزوجة"، التقدم لحجز أكثر من وحدة سكنية في المدن الجديدة والمحافظات في الإعلان الواحد.

2- يقر المتقدم بأنه لم يسبق تخصيص وحدة سكنية له أو للأسرة "الزوج/ الزوجة/ الأولاد القصر"، أيا كان نوعها، سواء كانت في حوزته أو تنازل عنها للغير، أو آلت للمتقدم بالتنازل من الغير.

3- ألا يكون سبق تخصيص قطعة أرض سكنية للعميل، أو للأسرة "الزوج/ الزوجة/ الأولاد القصر"، أيا كان نوعها، بالمدن الجديدة أو المحافظات، سواء كانت في حوزته أو تنازل عنها للغير، أو بالشراكة مع آخرين، أو آلت للمتقدم أو الأسرة بالتنازل من الغير.

4- ألا يكون المتقدم أو الأسرة "الزوج/ الزوجة/ الأولاد القصر"، أو استفاد بقرض تعاوني، أو دعم من المشروع القومي للإسكان، أو إحدى الجهات العامة التي تقدم دعما للحصول على وحدة سكنية، أو مالكا لمسكن أو آل إليه بالإرث الشرعي.

5- أن يكون المتقدم من أبناء المحافظة أو المقيمين بها، أو المرتبط بها عملاً أو بإحدى المدن الجديدة التابعة لها، أو المحافظات المجاورة.

6- أن تكون الأولوية للعاملين أو المقيمين بالمحافظة ذاتها.

7- يلتزم من انتفع بوحدة سكنية من وحدات الإسكان الاجتماعي، باستعمالها للسكن له ولأسرته، على نحو منتظم ودائم لمدة 7 سنوات.

8- يحظر على المنتفع، التصرف فيها أو التعامل عليها بأي نوع من أنواع التصرفات أو التعاملات قبل مرور 7 سنوات من تاريخ الاستلام، أو الحصول على موافقة مجلس إدارة الصندوق.

9- يعاقب كل من يخالف ذلك بالحبس مدة لا تقل عن سنة، وبغرامة لا تقل عن 20 ألف جنيه، ولا تجاوز 100 ألف جنيه، أو بإحدى هاتين العقوبتين، مع الحكم برد الوحدة السكنية المنتفع بها، والدعم الممنوح دفعة واحدة إلى الصندوق.

10 - يقر المتقدم بصحة البيانات والمستندات المقدمة منه عند الحجز، وفي حالة المخالفة يكون مسؤولا جنائيا ومدنيا، ويحق للجهة المالكة للوحدات، إلغاء التخصيص واسترداد الوحدة، دون إنذار أو حكم قضائي، واتخاذ جميع الإجراءات القانونية لحفظ حقوقها، مع تطبيق بنود قانون الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري وتعديلاته.

11- يكون ذلك وفقا لأحكام قانون الإسكان الاجتماعي، ودعم التمويل العقاري، رقم 93 لسنه 2018، وقرارات مجلس إدارة الصندوق في هذا الشأن.