رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

صفقة القرن.. كيف ردت روسيا على خطة ترامب للسلام بين إسرائيل وفلسطين؟

بوتين
بوتين

 
أكدت وزارة الخارجية الروسية، اليوم الثلاثاء، أن اقتراحات الولايات المتحدة بشأن القضية الفلسطينية، تعد واحدة من المبادرات المطروحة، مشددة على أن واشنطن ليس لها الحق في اتخاذ قرار تسوية هذه القضية وحدها.

وأضافت الوزارة، في بيان أصدرته منذ قليل، أنه يجب أولا على الإسرائيليين والفلسطينيين أن يبدوا رأيهم، مشيرة إلى أن موسكو ليست طرفا في النزاع.

وأكد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، أنه بحث عن مسار بنّاء في الصراع الإسرائيلي الفلسطيني، قائلا خلال مؤتمر صحفي، لإعلان خطة السلام المعروفة بـ"صفقة القرن"، إن تحقيق السلام بين الإسرائيليين والفلسطينيين أكبر تحدٍ على الإطلاق، خاصة بعد الإخفاق الذريع للإدارات السابقة، مستطردا: "لكننى لم أنتخب لأبتعد عن المشكلات الكبرى".

وأوضح أن مسار السلام سيكون بناء لإنهاء الصراع الفلسطينى الإسرائيلى، من خلال رؤية من أجل السلام مختلفة بشكل جوهرى عن السابق ترتكز إلى تفاصيل وأطر ومفاهيم مختلفة.

وواصل: "أنا في خبرتي صانع للصفقات وأعرف أننا نحتاج لإصلاحات مختلفة، ومقترحنا يوفر حلولا تكتيكية دقيقة لجعل إسرائيل وفلسطين، والمنطقة تنعم بأمان وأكثر ازدهارًا ورؤيتي توفر فرصة ليكسب فيها الجميع، وإسرائيل قطعت خطوة جبارة في اتجاه السلام".

وأكد أن الأراضي المقدسة يجب أن تكون رمزا للسلام، لا ميدانا للنزاع، مضيفا: "أخبرت الرئيس عباس بأنني سأكون إلى جانبهم، وسنسهم في بناء دولتهم، إذا وافق على خطتي، وأخبرته بأن الأراضي الفلسطينية ستخضع للتطوير لمدة 4 سنوات، وستكون فرصة لإبرام السلام".