رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

لأول مرة.. العلماء يسمعون صوت كاهن مصري قديم!

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


استمع علماء ألمان مؤخرًا إلى صوت مومياء مصرية عمرها 3000 عام، بعد أن طبع المهندسون نسخة ثلاثية الأبعاد من القناة الصوتية لأحد المومياوات.

الصوت كان عبارة عن  صوت قصير يشبه حرف العلة يعطي إشارة إلى ما بدا عليه الفرد المحنط القديم. لكنها ليست سوى تلميح، لأن العلماء غير قادرين على إنتاج أي شيء مثل الكلام.

لقد اعتمدت على مجموعة من التقنيات ، بما في ذلك فحوصات الأشعة المقطعية الدقيقة التي أعطت صورة للمسالك الصوتية التي يمكن طباعتها واستخدامها لتوليف الصوت.

مثل هذا الاختراق مستحيل بالنسبة لمعظم البقايا ، لأنه يعتمد على المحافظة الكاملة على الأنسجة الرخوة للجسم، وفي معظم الحالات يتم ترك الهيكل العظمي فقط. لكن الجسم المحنط للكاهن المصري القديم نسيامون كان محفوظًا بشكل جيد بحيث تمكن الباحثون من بناء دقيق للقناة الصوتية للجثة.

لاحظ العلماء الذين يقفون وراء البحث أن صوت نسيامون كان جزءًا لا يتجزأ من حياته: حيث عاش في عهد الفرعون رمسيس الحادي عشر ، حوالي عام 1100 قبل الميلاد ، وعمل ككاتب وكاهن كان يستخدم صوته في التحدث والغناء خلال الطقوس.

يمكن للباحثين فقط إنتاج صوت واحد: حرف علة يصفونه بأنه "فراش" و "سيء" باللغة الإنجليزية، لكنه يقدم تلميحًا لما قد يبدو عليه صوته.

قد يؤدي أيضًا إلى اختراقات في المستقبل تتيح للجمهور فرصة سماع ما قد يبدو عليه الأفراد القدامى.