رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

العلماء يكتشفون "جزيئات الأشباح" القادمة من داخل الأرض

جزيئات الأشباح
جزيئات الأشباح


وجد العلماء ما يُعرف باسم "جزيئات أشباح" جديدة قادمة من داخل الأرض.

المقصود بـ "جزيئات الأشباح" هي الجزيئات التي نادراً ما تتفاعل الجسيمات الغامضة، المعروفة باسم geoneutrinos، وبالتالي يصعب اكتشافها تقريبًا.

لكن العلماء الذين يعملون في أكبر مختبر تحت الأرض في العالم قد وجدوا 53 حدثًا جديدًا ، أي ضعف العدد تقريبًا كما كان من قبل.

تم اكتشافها باستخدام كاشف Borexino ، الذي يتم دفنه على ارتفاع 1400 متر تحت الأرض ، ويتخذ قياسات حساسة للظواهر التي لا يمكن اكتشافها عادة.

ويأمل العلماء أن الاكتشافات الجديدة يمكن أن تلقي مزيدًا من الضوء على العمليات التي تحدث مباشرة تحت أقدامنا ولكنها تظل غامضة إلى حد كبير.

يتم إنتاج Geoneutrinos خلال التحلل الإشعاعي داخل الأرض، وهي تعني أن كوكبنا مشتعل بجزيئات بعيدة تصل إلى سطحه، لكنها غير مرئية تمامًا لأعيننا.

يهدف جهاز الكشف Borexino الموجود تحت الأرض في إيطاليا إلى رؤية التدفق غير المرئي للجزيئات، يراقب العلماء النيتريونات منذ عام 2007 ، ويقومون بجمع المعلومات خلال تلك الفترة.

بحلول العام الماضي، اكتشف الباحثون مجرى جزيئات الأشباح الجديد وكذلك جعل قياساتهم أكثر ثقة.

وقالت ليفيا لودهوفا، أحد المنسقين العلميين الحاليين لبوريكسينو: "إن Geoneutrinos هي الآثار المباشرة الوحيدة للانحطاط الإشعاعي الذي يحدث داخل الأرض ، والذي ينتج عنه جزء غير معروف حتى الآن من الطاقة التي تحرك جميع ديناميات كوكبنا".

يمكن أن تساعد الاكتشافات الجديدة في تسليط الضوء على تلك العمليات الغامضة، والتي تساعد على خلق حرارة غير مفسرة تأتي من مركز الأرض. العالم تحت أقدامنا يؤدي إلى ظهور مجموعة من الظواهر الغريبة - مثل البراكين والحقل المغناطيسي - والتي لا تشبه أي ظاهرة أخرى في النظام الشمسي.