رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

المهندس عادل منصور: نسعى للحصول على «الإيازا» لبيع قطع الغيار لشركات الطائرات الأوروبية (حوار)

المهندس عادل منصور
المهندس عادل منصور

فى أبريل 2006، أُنشئت شركة مصر للطيران للصناعات التكميلية برأس مال 50 مليون جنيه، ورأس مال مرخص به 100 مليون جنيه. 

وتعمل الشركة على تصنيع المواد التكميلية للشركة القابضة لمصر للطيران والكيانات التابعة لها، فضلًا عن إنشاء قسم تسويق لاستغلال الفائض وبيعه للقطاعات الخاصة.

وقال المهندس عادل منصور، رئيس شركة مصر للطيران للصناعات المكملة، إن الشركة تخطط للحصول على اعتماد الوكالة الأوروبية لسلامة الطيران المدني «الإيازا»، لافتًا إلى أن هذا الاعتماد يمكن الشركة من بيع قطع الغيار لشركات الطيران الأوروبية.


وأضاف «منصور» فى حواره لـ«النبأ» أن هناك خطة استثمارية كبيرة تستهدف النمو وتطوير «مصنع البلاستيك» ليحقق أرباحا سنوية لا تقل عن 40 مليونا، كاشفًا عن أن معالي وزير الطيران محمد منار وعد بعد توليه المسئولية بالنهوض بجميع شركات القطاع، وإلى تفاصيل الحوار:

ما الصناعات التى تنفذها شركة مصر للطيران للصناعات المكملة؟

تصنيع أجزاء الطائرات غير الهيكلية (كل الأجزاء البلاستيكية الموجودة في الكابينة)، ووصلنا لـ283 جزءًا تصنعه الشركة لـ«كبائن» الطائرات وتم تركيبها عن طريق شركة الصيانة، تحت تصديق من سلطة الطيران المدني المصري، بجانب تصنيع الأدوات اللازمة لتقديم الوجبات ويتم تصنيعها طبقًا لاحتياجات الرحلات والوجهات الطويلة والمتوسطة والقصيرة، ويتم تصنيع أدوات بلاستيك عن طريق الحقن والعمل الرئيسي الذي تقوم عليه الشركة يتركز فى مصنع المنتجات البلاستيكية، وينقسم لعدة أقسام وكل قسم له وظيفة معينة، خط الحقن ينتج «ماكينات الحقن» التي تختلف من ماكينة لأخرى طبقًا للمنتج، و«الماكينة» التي تقدم منتجًا كبيرًا تكون سعتها أكبر، مثلًا الماكينات التى تنتج الدرج والصينية تصل لـ 400 طن، والماكينات التى تنتج أكوابًا شفافة يسجل وزنها 120 طنا، وتتدرج الماكينات من 400 طن لـ60 طنًا.


ماذا عن الأقسام الأخرى؟

خط تشكيل: يقدم الأشياء التي لم يعد استخدامها، وقمنا بشراء ماكينة تصنع «الشيت» ونستخدمه في ماكينة التشكيل، كما اشترينا ماكينة تصنيع أطباق وخط تشكيل حراري وماكينات شيت بقيمة 10 ملايين جنيه، وقمنا بشرائها في عام 2012، كما تم شراء ماكينة الكوب الورقي بـ 50 ألف دولار.


ما هي المشاريع المستقبلية؟

دائما نجري دراسة جدوى بالتنسيق مع رئيس الشركة القابضة لمصر للطيران برئاسة الطيار أحمد عادل، وقطاع التخطيط، ونبدأ في التجهيز لشراء الماكينة التي يريدون المنتج الخاص بها، على سبيل المثال قمنا بعمل دراسة على الشركات التي تستخدم الأكياس البلاستيكية ووجدنا كل شركة تستخدم ما لا يقل عن 20 و30 طنا، فقمنا بعمل وشراء خطا لتصنيع الأكياس، ونحن نورد لجميع شركات مصر الطيران الأكياس وعن طريق التسويق بدأنا البيع للشركات الخاصة.

قسم التعبئة والتغليف: قمنا بشراء معدات لتصنيع السكر و«الكريمر» والمناديل المعطرة، وتم التعاقد على ماكينة جديدة مقرر أن نستلمها بعد 3 أشهر بـ 5 ملايين جنيه، ومقرر أن تقوم بعمل طفرة في التعبئة، ويوجد خط آخر «الكوفير» وتوجد ماكينات معينة لإنتاجه مكون من 3 ماكينات، ويوجد قسم آخر «الخرازة» يعيد تصنيع المنتجات التي لا تصلح للتقديم والاستعمال.


ما مهام الخط الرئيسي لشركة الصناعات المكملة؟

هو الخط الذي نعمل عليه قسم "سي إن بي سي" والماكينات المبرمجة، وهو الذي يصنع قطع غيار الطائرات نفسها، وهذا الجزء كل المنتجات الخاصة بالشركة تخرج منه ويتم تشغيلها في شركة الصيانة تحت تصديق سلطة الطيران المدني، وقمنا بعمل مشروع إستراتيجي هو أن نحصل على اعتماد سلطة الطيران الأوروبي؛ للحصول على اعتماد الوكالة الأوروبية لسلامة الطيران المدني «الإيازا»، وتم التعاقد مع شركة فرنسية «التي أعطت الإيازا لشركة الصيانة»، والشركة تخضع حاليًا للتدريب ونحن انتهينا من مرحلتين ويتبقى 3 مراحل فقط، ونحن في طريقنا للحصول على الاعتماد، وهذا الاعتماد سينقلنا نقلة كبيرة جدًا ستتيح لنا بيع قطع الغيار الخاصة بنا لشركات الطيران الأجنبية، وحاليًا لا تستطيع الشركة التعامل مع أي شركة طيران أجنبي إلا بعد الحصول على الاعتماد، وقطع غيار الطائرات تباع بمبالغ كبيرة بالدولار والشركة ستكون مصدر دخل لـ«القابضة لمصر للطيران» من العملة الصعبة في حالة حصولنا على اعتماد «الإيازا».


ما تكلفة الدورات التدريبية التي تخضع لها شركة الصناعات التكميلية على يد الشركة الفرنسية والجدوى منها؟

نحن نخضع للتدريب على يد شركة تؤهلنا للإيازا وندفع لها قيمة التدريب الذي يبلغ 5000 يورو للمرحلة الواحدة، ثم بعد ذلك ندخل على شركات الطيران العالمية ونحصل منهم على موافقات للعمل معهم مثل شركة بوينج وإيرباص، ونحن حاليًا نختار أهم البنود في «الإيازا»، ونوفرها لضمان بيع الأجزاء الخاصة في الطائرة التي يزداد عليها الطلب، على سبيل المثال تركيا تنفذ 5 بنود فقط من «الإيازا» وهى حاصلة على اعتمادها، وتحقق أعلى نسبة مبيعات في الأجزاء الخاصة بالـ«5 بنود».


كم تبلغ قيمة شراء أجهزة جديدة لخط تصنيع الشركة؟

جميع المعدات موجودة منذ فترة والشركة التي ستقوم باعتمادنا للحصول على «الإيازا» ستضع لنا الأدوات التي سنشتريها في حدود «4» ملايين جنيه.


ما أهم الخطوط التي يتم التركيز عليها للاستثمار في الشركة؟

هناك خطة استثمارية كبيرة تستهدف النمو وتطوير مصنع البلاستيك ليحقق أرباحا سنوية لا تقل عن 40 مليون جنيه و«مصنع الزي والجلود» مسئول مسئولية كاملة عن تصنيع جميع مفردات الزي الخاصة بالشركة القابضة والشركات التابعة، وهناك أوامر إسناد من القابضة لمصر للطيران تتخطى الـ20 مليون جنيه.


ما دور جانب التسويق للشركة؟

بجانب الشركة القابضة للشركات التابعة وشركات الوزارة، نحن ندخل للسوق المحلي كمناقصات وتسويق لمنتجات البلاستيك ومنتجات الزي وتم التعاقد مع الشركة اليمنية وشركات من السودان أيضًا متعاقدون معنا، وشركة «إيه إس» والمستشفيات والفنادق نقوم بتوريد المنتجات لهم، والتسويق العام الماضي كانت نسبة مبيعاته قد بلغت «3» ملايين جنيه، وفي 2019 حققنا 11 مليونا والتسويق حدثت به طفرة، وبدأت الشركات الخاصة تتعرف على منتجاتنا وبدأ الضغط علينا، وجميع الشركات الخاصة نخدمها وزمان كانت الشركات تقوم بعمل مناقصات محلية للحصول على الخامات فنحن قمنا باستيراد الخامات من الخارج باسم الشركة ومنعت الوساطة في النصف وهذا وفر لنا 25% من ثمن الخامة.


ما الاعتمادات التي حصلت عليها الشركة؟

حصلنا على تجديد شهادة اعتماد الجودة «الأيزو 9011» لعام 2015، وتجديد اعتماد شهادة سلطة الطيران المدني المصرية بتصنيع قطع غيار الطائرات البلاستيكية غير الهيكلية للطائرات (253 بندًا)، كما يوجد في مصنع البلاستيك معمل اختبار حريق وهو يتمتع بأجهزة تختبر الخامة لمعرفة مدى قدرتها على تحمل درجات الحرارة، وتم تجديد الاعتماد الخاص به من المجلس الوطني للاعتمادات "إيجاك" وفقًا للمواصفات الدولية.


ماذا عن حجم إيرادات الشركة؟

في عام 2017 وصلنا لـ168 مليون جنيه والمصروفات بلغت 166 مليون جنيه، وصافي الأرباح 1.6 مليون جنيه، وفي عام 2018/2019 بلغنا 208 ملايين جنيه والمصروفات 194 مليون جنيه والأرباح 11.3 مليون جنيه بالرغم من ارتفاع الأجور.


حدثنا عن نتائج آخر اجتماع للجمعية العمومية لمصر للطيران؟

تم التصديق من الجمعية العمومية الأخيرة للقابضة لمصر للطيران على نقل المطبعة الفنية للصناعات المكملة ونقل قطاع الأمن والنقل البري في ظل خطة إعادة الهيكلة وجارٍ إصدار آليات التنفيذ.


ما حجم العاملين فى شركة الصناعات المكملة.. وكيف يتم التعامل معهم بعد إعادة الهيكلة؟

حاليًا يوجد بها 491 عاملا، وكان معنا مصنع الخشب والمطبعة الفنية، وعند حلهم بلغت العمالة 491، ومن المقرر زيادة العدد بعد ضم عدد من القطاعات للشركة، بالإضافة لنقل أى عمالة من باقي الشركات للصناعات المكملة وتدريبها وإعادة تأهيلها ونقلها مرة أخرى في حالة الاحتياج إليها.


ما إرشادات الوزير محمد منار فور توليه وزارة الطيران؟

جلسنا مع معالي الوزير، ومتفائلون خيرًا به، ومن المقرر أن يكون هناك تطوير كبير جدًا، وهو وعد جميع الشركات بالنهوض بقطاع الطيران.


هل هناك خطة تسويقية للتوسع بشكل أكبر في الترويج لبيع منتجات الشركة؟

كل عام نضع خطة تسويقية جديدة للشركة ونبدأ في التوسع والتعاون مع الشركات الخاصة، وتم فتح 3 منافذ بيع للعاملين بسعر التكلفة وبالقسط، ويوجد منفذ بالمبني الإداري، وآخر بالمستشفى، وفي طريقنا لعمل منفذ بالوزارة، ونقوم بإنتاج «زي» وحقائب للعاملين، ونقوم ببيعها لهم بالقسط على 6 أشهر بدون أي فوائد، بالإضافة إلى أن التسويق يستهدف فتح أسواق جديدة دائمًا، ونعمل على تحقيق مطالب شركة الخطوط في أي تطوير تطلبه.